السبت، 16 مايو، 2009

عقد المقاولة قواعد -صيغ احكام نقض-الجزء الاول






نقض جنائى

جناية الإخلال العمدى فى تنفيذ كل أو بعض الإلتزامات التى يفرضها عقد المقاولة
1

لما كان من المقرر أن جناية الإخلال العمدى فى تنفيذ كل أو بعض الإلتزامات التى يفرضها عقد المقاولة أو ارتكاب أى غش فى تنفيذ هذا العقد المنصوص عليها فى المادة 116 مكررا ( ج ) من قانون العقوبات هى جريمة عمدية يشترط لقيامها توفر القصد الجنائى باتجاه إرادة المتعاقد إلى الإخلال بالعقد أو الغش فى تنفيذه مع علمه بذلك ، وكان من المقرر أيضاً أن القصج الجنائى من أركان الجريمة فيجب أن يكون ثبوته فعليا . ولما كان الحكم المطعون فيه لم يستظهر هذا الركن الأساسى إذ خلت مدوناته من إيراد الدليل على أن الطاعنين قد عمدوا إلى الإخلال بعقد المقاولة الذى ارتبط به الطاعن الاول مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة ......... أو الغش فى تنفيذه ، فإنه يكون معيبا بالقصور فى البيان .
(المادة 116 مكررا (ج) من قانون العقوبات ، المادة 310 من قانون الاجراءات الجنائية )
( الطعن رقم 1887 لسنة 65 ق جلسة 1997/1/15 س 48 ص 107 )



2 لما كانت عقوبة الجريم المسندة الى الطاعن طبقا لنص الفقرة الاولى من المادة 116 مكررا ج من قانون العقوبات التى طبقها الحكم هى السجن فضلا عن وجوب الحكم على الجانى بغرامة تساوى قيمة الضرر المترتب على الجريمة عملا بحكم الفقرة الرابعة من المادة سالفة الذكر . وان عقوبتى الرد والغرامة المساوية لقيمةمااختلس او استولى عليه بغير حق بتسهيل من المتهم الاول وهىجريمةلم يسند اليه الاشتراك فيها ورغم منازعته فى صرف اية مبالغ من حساب المقاولة التى اسند اليه تنفيذها ، مما يدل على اختلال فكرة الحكم عن عناصر الواقعة وعدم استقرارها فى عقيدة المحكمة الاستقرار الذى يجعلها فى حكم الوقائع الثابتة مما يستحيل معه التعرف على الاساس الذى كونت عليها محكمة عقيدتها - وهو ما يعجز محكمة النقض عن رقابتها على الوجه الصحيح مما يتعين معه نقض الحكم المطعون .
( المادتان 116 مكرر ج ، 118 من قانون العقوبات )
( الطعن رقم 4698 لسنة 61 ق جلسة 3/ 1 / 1993 س 44 ص 41 )



------------------------------------------------------------------------------



صيغة عقد مقاولـة
أنه في يوم ..... الموافق / / تم الاتفاق بين كل من :
أولا : السيد / ... ومهنته ..... وجنسيته ...... ويحمل بطاقة / جوزا سفر رقم .... صادر من ..... والمقيم بناحية ...... ( طرف أول مالك )
ثانيا : السيد / ... ومهنته ..... وجنسيته ...... ويحمل بطاقة / جوزا سفر رقم .... صادر من ..... والمقيم بناحية ...... ( طرف ثاني مقاول مباني )
بعد أن أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد وعلى إبرام مثل هذا التصرف اتفقا على ما يلي :
تمهيد
يمتلك الطرف الأول قطعة أرض فضاء مساحتها ...... والكائنة ....... وحدودها الأربعة هي :
الحد الشرقي : الحد العربي :
الحد البحري: الحد القبلي :
وحيث أنه يرغب في إقامة عمارة عليها فقد اتفق مع الطرف الثاني على ما يلي :
البند الأول
يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من العقد .
البند الثاني
يقوم الطرف الثاني بوصفه مقولا ببناء عمارة على قطعة الأرض الواردة بالتمهيد السابق مكونة من خمس طوابق ويشمل كل طابق منها على أربع شقق ويشمل الدور الأرضي على خمس محلات وطبقا لما ه وارد بالرسوم والتصميمات أعدها السيد المهندس / .... والتي تعتبر جزءا مكملا لهذا العقد .
البند الثالث
يقر الطرف الثاني بأنه أطلع على جميع الرسومات والمواصفات والاشتراطات المرافقة لهذا العقد وعاين الأرض التي سيجري عليها البناء وقام بإجراء الجلسات اللازمة وتأكد من صلاحية الأرض للبناء عليها .
البند الرابع :
لا يجوز للطرف الثاني إدخال أية تعديلات على التصميمات والرسوم دون تصريح كتابي من الطرف الأول أو المهندس المعين من قبل الطرف الأول .
البند الخامس
يتعهد الطرف الثاني باستخراج جميع الرخص اللازمة لتنفيذ عملية البناء وأشغال الطريق ويكون مسئولا عما ينتج من أضرار بسبب عم استخراج الرخص كما يلتزم بلوائح التنظيم والقوانين وما إليها ويعتبر وحدة المسئول عن أية مخالفة للقوانين المعمول بها أو التي تصدر أثناء العمل .
البند السادس
يلتزم الطرف الثاني باستخدام العدد الكافي من العمال الفنيين على نفقته ويكون وحده هو المسئول جنائيا ومدنيا عن أية جريمة ترتكب بواسطة أي عامل لديه كما أنه يكون مسئولا عن سلامة عمالة والمارة والجيران والأضرار التي قد تحدث للمباني المجاورة بسبب عملية البناء .
البند السابع
يلتزم الطرف الثاني بمباشرة العمل والإشراف عليه بنفسه ولا يحق له التنازل عن أعمال البناء أو جزء منها لمقاول آخر من الباطن وفي حالة مخالفة ذلك اعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه بغير حاجة إلى إنذار أو تنبيه .
البند الثامن
يلتزم الطرف الثاني بتسليم العمارة تامة البناء وتسليمها للطرف الأول طبقا للرسوم والمواصفات وقائمة الشروط في موعد أقصاه / / ويلتزم بدفع مبلغ وقدره ...... عن كل يوم تأخير كتعويض ولا رقابة للقضاء على ذلك ، وإذا تجاوزت مدة التأخير ...... يوما كان من حق الطرف الأول بعد إنذاره اعتبار العقد مفسوخا ويجوز للطرف الأول إسناد الأعمال المتبقية إلى مقاول آخر وذلك على حساب الطرف الثاني .
البند التاسع
يلتزم الطرف الأول بدفع مبلغ وقدره .... للطرف الثاني وذلك مقابل قيامه بالأعمال السابق التنويه عنها على أن يدفع الطرف الأول دفعة مقدمة قدرها ...... عند توقيع هذا العقد ويعتبر توقيع الطرف الثاني على هذا العقد بمثابة مخالصة بالمقدم المتفق عليه وقدره ....... ويتم دفع باقي المبلغ على دفعات على النحو التالي :
الدفعة الأولي قدرها ... في / / الدفعة الثانية قدرها ... في / /
الدفعة الثالثة قدرها ... في / / الدفعة الرابعة قدرها ... في / /
الدفعة الأخيرة قدرها ... في / /
ولا يعتبر سداد هذه الدفعات تسليما بتمام البناء طبقا للشروط والمواصفات المتفق عليها .
البند العاشر
يلتزم الطرف الثاني بالقيام بعملية البناء حسب أصول الصناعة ويضمن ما يحدث للمباني من شروخ أو تصدعات أو تهدم كلي وجزئي أو أية عيوب قد تظهر في البناء وذلك لمدة عشر سنوات من تاريخ تسليمها للطرف الأول تسليما فعليا حتى ولو كان العيب راجعا لعيب في طبيعة الأرض حيث أنه أجرى المعاينة اللازمة للأرض .
البند الحادي عشر
إذا أخل الطرف الأول بسداد الأجر في مواعيده جاز للطرف الثاني التوقف عن العمل وذلك بعد إنذاره فضلا عن حقه في أجر ما تم إنجازه وتعويضه عما لحقه من خسارة وما فاته من كسب ، وإذا استمر إخلال الطرف الأول بسداد الأجر لمدة .... بعد إنذاره اعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دون حاجة إلى إنذار أو تنبيه .
البند الثاني عشر
للطرف الثاني حق امتياز على العقار موضوع هذا العقد بالنسبة لجميع المبالغ المستحقة له نتيجة لهذا العقد ويكون من حقه إشهار القيد اللازم لحفظ حقه بمصروفات على عاتق الطرف الأول كما له حبس العقار واستغلاله وتحصيل ربعه حتى يتم استيفاء جميع المبالغ المستحقة له .
البند الثالث عشر
في حالة وفاة الطرف الثاني أو فقد أهليته يحق للطرف الأول اعتبار هذا العقد مفسوخا على أن يحاسب ورثته عما تم إنجازه .
البند الرابع عشر
يقر الطرفان بأن العنوان الموضح بصدر هذا العقد هو الذي يعتد به في صحة المراسلات والأوراق القضائية .
البند الخامس عشر
تختص محكمة ..... بالفصل في أي نزاع ينشأ بشأن تنفيذ أو تفسير أو صحة ونفاذ هذا العقد .
البند السادس عشر
حرر هذا العقد من نسختين نسخة بيد كل طرف للعمل بموجبه عند اللزوم .
الطرف الأول الطرف الثاني

---------------------------------------------------------------------------

صيغة اخرى
عقد مقاولة




((عقد مقاولة))

بسم اللة الرحمن الرحيم


انه فى يوم الموافق / /2000م

/ /1420ه

تم الاتفاق بين كل من :-



1- الشركة - و يمثلها فى هذا العقد السيد / - بصفته- رئيساً لمجلس الإدارة

(طرف أول)

2- الســـيد /

عنوانه :

بطاقة رقم : ……………… (ش / ع ) سجل مدني : ……………… صادر من : …………

(طرف ثاني)







يقوم الطرف الأول بإنشاء .







((البند الأول))
مجال الأعمال :-

يقوم الطرف الأول بتنفيذ جميع أعمال الحفر و الردم و أعمال الخرسانات بأنواعها و أعمال المباني و عمل الأساسات و كافة أعمال التشطيبات للمنشاَت المشار إليها بالكروكي المرفق و ذلك طبقاً لتعليمات جهة الإشراف المحددة من قبل الطرف الثاني .









((البند الثاني))
وثائق العقد :-
بالإضافة إلى هذه الوثيقة الأساسية فإن ما يلي يعتبر من وثائق العقد و جزء لا يتجزأ منه …
1- الشروط العامة للطرف الثاني.
2- الرسومات التفصيلية ثم العامة.
3- المقايسة التقديرية.
4- المواصفات الخاصة.
5- تقرير الجسات.
6- المواصفات الفنية العامة للطرف الثاني .
7- المواصفات القياسية المصرية (هيئة التوحيد القياسي).
8- الكود المصري لميكانيكا التربة و تنفيذ الأساسات (القرار الوزاري رقم 444 و رقم453 لسنة1991).
9- الكود المصري لتصميم و تنفيذ المنشآت الخرسانية (القرار الوزاري رقم464 لسنة1990).
تفسر هذه الوثائق بعضها البعض و عند التعارض يراعى الترتيب السابق و تعليمات جهة الأشراف.



((البند الثالث))
أ- المقايسة التقديرية :-
يتم الحسـاب طبقاً للأسعـار الواردة بالمقايسة التقديرية المرفقة بهذا العقد و التي تبلغ قيمتها التقديرية ……………………………… و العبرة في المحاسبة بما تم تنفيذه على الطبيعة مطابقا للرسومات و تعليمات جهة الأشراف.


ب- طريقة الدفع :-
تمهـيد :
يقوم الطرف الأول بتقديم مستخلصات شهرية عن الأعمال المنفذة فعلاً و المطابقة للعقد و مستنداته و الأصول الفنية، و المعتمدة من جهة الإشراف و يرفق بها دفاتر حصر الأعمال المدرجة بالمستخلص .
1- الدفعة المقدمة :-
يلتزم الطرف الثاني بسداد 10% من القيمة التقديرية للعقد كدفعة مقدمة يتم خصمها من المستخلصات التي يقدمها الطرف الأول.
2- طريقة الدفع :-
يتم صرف 60% (فقط ستون بالمائة) من قيمة المستخلص الشهري خلال ثلاثون يوماً من تاريخ اعتماده من جهة الإشراف بالموقع علي أن يحرر بالمبلغ المتبقي لقيمة المستخلص (40% من القيمة) وذلك بعد خصم شيكات اجله في حدود ثلاث أشهر…
10% دفعة مقدمة
10% تأمين ضمان أعمال
5% تأمين نهائي
1.68%تأمينات إجتماعية
1% لصالح مصلحة ضرائب أرباح تجارية و صناعية
- علي أن يلتزم الطرف الثاني بسداد قيمة تأمين ضمان الأعمال بعد إنتهاء كل مرحلة من مراحل التنفيذ و كذلك سداد قيمة التأمين النهائى بعد مرور ستة شهور من تسليم المشروع.



((البند الرابع))
مدة العملية و البرنامج الزمنى :-

1- يلتزم الطرف الأول بتنفيذ الأعمال موضوع التعاقد فى مدة اقصاها ……… شهراً من تاريخ استلام الموقع.

2- على الطرف الأول أن يقوم خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ التعاقد بتقديم برنامج زمنى يوضح به ترتيب الإجراءات التى يقترحها لتنفيذ الأعمال و أولويات و تتابع العمل و ذلك لاعتمــــاده مــن الطـرف الثاني و جهة الأشراف.

تقديم الطرف الأول للبرنامج الزمنى المشار الية الى الطرف الثاني و اعتمادة لا يعفية من اى من واجباته أو التزاماته بمقتضى هذا العقد.

3- لا يحق للطرف الأول إدخال أي تعديلات علي البرنامج الزمني و كذلك أولويات و تتابع العمل بالموقع دون الحصول علي موافقة خطية من الطرف الثاني.

4- إذا ما تأخر الطرف الأول عن أتمام بنود الأعمال طبقاً للبرنامج الزمنى و لم يرد الطرف الثاني داعياً لسحب العمل توقع علية غرامة تأخير قدرها (50%) من التكلفة اليومية للمشروع عن كل يوم تأخير خلال الأسبوع الأول ترفع إلى (75%) خلال الأسبوع الثانى و إلى (100%) لما زاد عن ذلك بحيث لا تزيد إجمالي الغرامات عن (10%) من إجمالي المشروع.

5- يحق للطرف الثاني سحب الأعمال من الأول إذا تأخر عن البرنامج الزمني أو امتنع عن بدء الأعمال أو أوقف سير العمل لمدة تزيد عن خمسة عشر يوماً متصلة أو ثلاثين يوماً منفصلة دون الحاجة إلي إنذار أو أية إجراءات، و أستكمال الأعمال المتبقية علي نفقة الطرف







((البند الخامس))
أسلوب العمل :-

1- يقوم الطرف الأول بتعيين جهاز فنى لإدارة العمل بالموقع يشتمل على مدير موقع مهندس مدنى خبرة لا تقل عن 10 سنوات و يعتمد هذا الجهاز من الطرف الثاني. و فى حالة اعنراض الطرف الثاني على أي من أفراد الجهاز لعدم كفاءتة فعلى الطرف الأول استبدالة فوراً0

2- يلتزم الطرف الأول بتعليمات و توجيهات جهة الإشراف التى يحددها الطرف الثاني و المنوط بها مراقبة سير الأعمال و الإشراف عليها و فحص و أختبار أية مواد و مصنعيات و لا يجوز للطرف الثاني الأنتقال من بند لأخر إلا بعد استلام جهة الأشراف و موافقتها الكتابية. و إن كان هذا الأستلام لا يخلى مسئولية الطرف الأول عما يقوم بة من أعمال.

3- يلتزم الطرف الأول بأجراء ما يلزم من أختبارات تطلبها جهة الإشراف مثل قياس اجهادات الخرسانات المسلحة بواسطة مكعبات الأختبار.

4- الطرف الأول مسئول عن اتمام الأعمال محل التعاقد مسئولية كاملة و علية أن يقوم بتسليم تلك الأعمال على الوجة الأكمل طبقاً لشروط و مواصفات العقد و الأصول الفنية المعمول بها، و يقوم على نفقتة الخاصة بأزالة أو إصلاح أية اعمال مخالفة، و يتحمل وحده أية أضرار تترتب على ذلك.

5- لا يجوز للطرف الأول التنازل عن العقد أو جزء منه أو إسناد أية أعمال من الباطن دون موافقة كتابية من الطرف الثاني.

6- على الطرف الأول مراجعة التصميمات و اللوحات و التفاصيل و مطابقتها مع بعضها البعض و موافاة الطرف الثاني بأى ملاحظات خلال خمسة عشر يوماً من التعاقد والا اعتبرت كما لو كانت صادرة منه مسئولية كاملة.

7- على الطرف الثانى مراجعة التصميمات و اللوحات و التفاصيل و مطابقتها مع بعضها البعض و موافاة الطرف الأول بأى ملاحظات خلال خمسة عشر يوماً من التعاقد و ال اعتبرت كما لو كانت صادرة منه و مسئول عنها مسئولية كاملة.

8- تقرير الجسات و التربة المرفق بالعقد إسترشادى و على الطرف الأول اجراء الجسات الازمة للتأكد من مناسبة التربة للتصميم الأنشائى.

9- يجوز للطرف الثاني فسخ العقد او ايقاف الأعمال كلياً أو جزئياً فى حالة مخالفة الطرف الأول لالتزاماتة التعاقدية او عند امتناعة عن ازالة او اصلاح المخالفات او الأخطاء التى يطلبها الطرف الثاني وحهة الأشراف و يتحمل الطرف الأول وحدة المسئولية الكاملة الناجمة عن ذلك مع إحتفاظ الطرف الثاني حقة فى اتخاذ جميع الإجراءات الازمة لضمان حقوقة.

10- إذا تأخر الطرف الثانى فى الوفاء بمستحقات الطرف الأول طبقاً للبند الثالث دون اخلال من الطرف الأول بالشروط المنصوص عليها في هذا العقد يجوز للطرف الأول المطالبة بغرامة قيمتها 20% من قيمة مستحقاتة عن كل شهر.

11- يجوز للطرف الثاني أن يزيد أو ينقص اعمال هذا العقد فى حدود (20%) من قيمة العقد بنفس الشروط الواردة به.

12- الطرف الأول مسئول عن عماله و موظفيه وما يصدر منهم و عليه اتخاذ كافة الأحتياطات و الجزاءات الازمة لعلم الأضرار بالغير بسبب العمل بالموقع، و يتحمل مسئولية ما ينجم عن ذلك.







((البند السادس))
فى حالة حدوث خلاف لا قدر الله يتم الفصل فيه بواسطة التحكيم الودى طبقاً لاحكام قانون التحكيم رقم (27) لسنة1994، و تتكون لجنة التحكيم من ثلاثة اعضاء يختار كل طرف عضوا يمثله خلال اسبوع من طلب احد الطرفين التحكيم، و يختار المحكمان عضوا ثالثا مرجحاً يرأس اللجنة، و فى حالة اتفاقهما على اختياره أو امتناع احد الطرفين عن تحديد ممثله كان لصاحب الشأن ان ياجأ للقضاء لإختيارهما …



((البند السابع))
فى حاله وفاة الطرف الأول او افلاسه او وضع الحراسه عليه فأن العقد يعتبر مفسوخاً من تلقاء نفسه دون حاجة لإنذار او اية اجراءات اخرى.

















((البند الثامن))
ترسل جميع الإشعارات التى توجه للطرف الأول بمقتضى هذا العقد باليد او بالبريد المسجل على العنوان التالى :-
و ترسل جميع الإشعارات التى توجه للطرف الثاني بمقتضى هذا العقد باليد أو بالبريد المسجل على العنوان التالى:-

و فى حالة تغيير العنوان ينبغى إختار الطرف الأخر خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ التغيير و إلا تعتبر المراسلات على العنوان المذكور عاليه فى حكم المسلمة.



((البند التاسع))
تحرر هذا العقد من ثلاث نسخ تسلم للطرف الأول نسخة منها و بيد الطرف الثاني نسختين للعمل بموجبهما عند اللزوم.







(طرف أول) (طرف ثانى)

التوقيع : التوقيع :


-----------------------------------------------------------------

صيغة ثالثة لعقد مقاولة



عقد مقاولة
أنه في يوم ...................... الموافق ..../..../‏........
تم الاتفاق بين كل من الطرفين:ـ
السادة / ويمثلها في هذا العقد
السيد الأستاذ / .............................. ........ بصفته رئيس مجلس إدارة
ومقـــرها / .............................. .................... ...........................
(طرف أول)
الســـادة / شركة .............................. .... ويمثلها في هذا العقد عضو مجلس الإدارة المنتدب السيد المهندس / .............................. .................... ..........
ومقرهـــا / .............................. .................... ...........................
(طرف ثاني)
تمهيد
لما أن الطرف الأول يمتلك موقع بالكيلو الساحل الشمالي (مطروح ـ إسكندرية) بمنطقة سيدي عبد الرحمن ـ بمدينة العلمين ـ محافظة مرسي مطروح والبالغ مساحتها ................... م2.
وحدودها وأطوالها كالأتي:
- الحد البحري بطول.
- الحد القبلي بطول.
- الحد الشرقي بطول.
- الحد الغربي بطول.
والأرض مشتراة من محافظة مطروح وتم تسجيلها بالعقد والمسجل برقم .............. بتاريخ / / مكتب توثيق ............ والموافقة علي مشروع إنشاء قرية سياحية بموجب القرار رقم .......... بتاريخ / / والمعلن بالوقائع المصرية بالعدد ........... لسنة .................
وبناء علي دعوة الطرف الأول بالمناقصة المحددة بتاريخ / / والتي استقرت علي قبول الطرف الثاني للقيام بتنفيذ الأعمال موضوع المناقصة.
وبعد أن أقر الطرفان بأهليتهما وصفتهما للتعاقد اتفقا علي الأتي:ـ
أولا :
يعتبر التمهيد السابق وكراسة الشروط والمواصفات وجدول الأعمال والرسومات التنفيذية والجدول الزمني وقرار لجنة البت والمستندات المتبادلة من الطرفان جزء لا يتجزأ من هذا العقد ومتممة لاحكامه.
ثانيـــا :
يلتزم الطرف الثاني بتنفيذ الأعمال موضوع العقد بعدد 910 شاليه ويتم تقسيمها على مراحل تنفيذية علي النحو التالي:ـ
- المرحلة الأولي بعدد 310 شالية.
- المرحلة الثانية بعدد 300 شالية.
- المرحلة الثالثة بعدد 300 شالية.
ثالثـــا :
1. التأمين الابتدائي :ـ
قدم الطرف الثاني إلي الطرف الأول خطاب ضمان ابتدائي رقم ........ بتاريخ / / بمبلغ ....... جنيها.
2. التأمين النهائي :ـ
يلتزم الطرف الثاني بسداد مبلغ 00ر700000 جنيها (فقط سبعمائة ألف جنيها لاغير) نقدا إلي الطرف الأول وذلك خلال (تسعون يوما) من تاريخ هذا العقد كتأمين نهائي عن الأعمال موضوع العقد .... ويرد نقدا عند تقديم خطاب ضما ن نهائي بنفس القيمة بعد ستة شهور من بدء التنفيذ.
3. الأسعــار :ـ
أ. بالسعر المقدم من الطرف الثاني ووفقا لقرار لجنة البت ............. جنيها (فقط ............. جنيها) وذلك مقابل الشاليه الواحد طبقا للتوصيف المعلن بكراسة الشروط.
ب. في حالة طلب الطرف الأول لأية إضافات جديدة بالأعمال وملزمة لحاجة العمل يلتزم الطرف الثاني بتنفيذها طبقا لما يتم إقراره من لجنة ثلاثية مشكلة من المالك والاستشاري والمقاول مع تحديد أسعار الأعمال الإضافية.
ج. يتم صرف مستحقات الطرف الثاني بواقع مستخلصات شهرية معتمدة من الاستشاري وذلك خلال أسبوع من تقديمها ويتم الصرف بنسبة 95% من حجم الأعمال المنفذة.
د. يستقطع نسبة 5% كتأمين أعمال يتم تسويتها عند الاستلام الابتدائي مقابل خطاب ضمان نهائي لمدة عام من تاريخ الاستلام الابتدائي.
ه. يلتزم الطرف الثاني بسداد نسبة التأمينات الاجتماعية المقررة علي الأعمال.
و. يلتزم الطرف الأول بسداد نسبة ضريبة المبيعات علي الأعمال المنفذة.
ز. يتم استقطاع الدمغات الحكومية من واقع المستخلصات المقدمة.
ح. تصرف التشوينات بنسبة 75% من قيمة المواد الموردة بشرط تقديم الفواتير المؤيدة لذلك وإذا لم يقدم المقاول الفواتير المطلوبة يتم تحديد أسعار التشوينات من اللجنة الثلاثية المكونة من الاستشاري والمالك والمقاول.
ط. أي زيادة رسمية في أسعار مواد البناء بدء من تاريخ الترسيه يتم المحاسبة عليها طبقا لمعدلات الزيادة وعلي الطرف الثاني تقديم الفواتير الدالة علي ذلك وتعتمد من اللجنة الثلاثية من خلال مستخلصات الأعمال.
ي. إذا توافر لدي الطرف الأول تدفق نقدي فلا مانع من صرف دفعة مقدمة لا تزيد عن 10% (عشرة في المائة) من قيمة أعمال المرحلة المتفق عليها ..... مقابل خطاب ضمان بنكي بنفس القيمة.
رابعــا :
التزامات الطرف الثاني:ـ
1. العمالة :
أ. يلتزم الطرف الثاني باستخدام العدد الكافي من العمال المتخصصين والمشرفين والمهندسين اللازمين لحسن أداء العمل. كما يتعهد بالقيام بمعرفته وعلي نفقته باستخراج جميع الرخص والتصاريح اللازمة للعمالة كما يتحمل تكاليف نقلهم من وإلي العملية وتهيئة أماكن الإعاشة الخاصة بهم.
ب. يكون الطرف الثاني مسئولا عن عماله وسلامتهم وعن أية أضرار تحدث لهم أو للغير كما يتعهد بتعويض الطرف الأول ـ في كل حالة ـ عن الضرر الذي قد يحدث نتيجة ذلك.
ج. يلتزم الطرف الثاني بالقيام بمعرفته وعلي نفقته بالتأمين علي عماله طبقا لقواعد وقوانين التأمينات الاجتماعية والقرارات الوزارية المكملة لها والسارية خلال مدة تنفيذ الأعمال.
2. التوريدات (المواد والمهمات والآلات والمعدات والمنشآت المؤقتة) :
أ. يلتزم الطرف الثاني بتقديم عينات المواد دون مقابل لاعتمادها كتابيا من الطرف الأول قبل بدء التوريد والتنفيذ.
ب. يلتزم الطرف الثاني بتوفير جميع المواد بالكميات اللازمة لتنفيذ الأعمال وطبقا للبرنامج الزمني علي أن تكون مطابقة للشروط والمواصفات والعينات المقدمة طبقا للفقرة (أ) من هذا البند والمعتمدة من الطرف الأول.
ج. يلتزم الطرف الثاني باستخدام المون والمواد طبقا للأصول الفنية الصناعية وطبقا لما جاء بمستندات العقد.
3. علي الطرف الثاني طوال مدة تنفيذ وإتمام الأعمال :
أ. أن يراعي تماما سلامة جميع الأشخاص اللذين يحق لهم التواجد في الموقع وأن يبقي الموقع أو ما يقع منه تحت سيطرته والأعمال ما دامت لم تسلم أو يشغلها رب العمل في حالة من النظام اللازم لتجنيب هؤلاء الأشخاص المخاطر.
ب. أن يوفر باستمرار علي نفقته الأضواء والحرس والأسوار وعلامات التحذير والمراقبة أينما وكلما كان ذلك ضروريا أو طلبته أي سلطة قائمة قانونا للحفاظ علي الأعمال وسلامة الأفراد.
ج. أن يتخذ كل الخطوات المعقولة لحماية البيئة داخل وخارج الموقع وأن يتجنب الإزعاج والضرر للأشخاص ولممتلكات الأفراد الناشئ عن التلوث أو الضجيج أو عن أسباب أخري تنشأ عن طريقة التشغيل.
د. أن يتخذ كل الاحتياطات اللازمة للحفاظ علي سلامة المنشآت المجاورة وفي حالة حدوث أية أضرار لاقدر الله يكون مسئولا وحده المسئولية الجنائية والمدنية وعليه تعويض الغير والطرف الأول عن كافة الأضرار الناتجة عن ذلك.
خامسا :
التعديلات والأعمال الإضافية والجديدة:ـ
1. للطرف الأول الحق في أي وقت من الأوقات قبل أو بعد البدء في الأعمال إجراء أي تعديلات هندسية أو أعمال جديدة يلتزم الطرف الثاني بتنفيذها بمجرد استلامه خطاب الطرف الأول بتكليفه بذلك وإذا ترتبت زيادة في الأسعار نتيجة هذه التعديلات يحق للطرف الثاني المطالبة بهذه الزيادة لما يتم إقراره من اللجنة الثلاثية.
2. للطرف الأول الحق في التعديل في الكميات سواء بالزيادة أو النقصان أو الإلغاء إذا كان هذا التعديل ناتج عن ظروف طارئة خارج إرادة الطرف الأول ويتم إعداد التوازن الزمني والمالي بين الطرفين.
سادسا :
التنازل عن العقد وإسناد الأعمال:ـ
- لا يجوز للطرف الثاني التنازل عن العقد أو جزء منه عدا الأعمال التخصصية المتعلقة به فلا يجوز إسنادها إلي الغير إلا بعد الحصول علي موافقة كتابية من الطرف الأول ويظل الطرف الثاني مسئولا مسئولية تامة عن كافة الالتزامات الناشئة عن الأعمال موضوع هذا العقد سواء منها المنفذ بمعرفته أو بمعرفة المسند إليه الأعمال التخصصية.
سابعا :
تنسيق الأعمال بالموقع :ـ
- يلتزم الطرف الثاني بالعمل طبقا للجدول الزمني والمقدم منه المعتمد من المالك والاستشاري.
- يقر الطرف الثاني بالمعاينة النافية للجهالة للموقع ودراسة وفحص طبيعة الأعمال ومستندات العقد.
- يلتزم الطرف الثاني بتوفير مكتب لجهة الإشراف داخل الموقع وتسهيل مأمورية عملهم بالموقع حتى التسليم الابتدائي.
- يحق للطرف الأول التفتيش علي الأعمال والتوريدات بموقع العمل وبالورش والأماكن التي تجهز فيها الأعمال مع رفض الأعمال الغير مطابقة للرسومات والشروط والمواصفات أو أصول الصناعة.
- يتم اعتماد أماكن إقامة العمالة المؤقتة والتشوينات بالموقع من الطرف الأول قبل العمل.
- علي الطرف الأول توفير مصدر عمومي للمياه الصالحة للاستعمال حتى حدود أول المشروع مع التزام الطرف الثاني بسداد قيمة توصيل المياه من حدود المشروع إلي موقع العمل والاستهلاك حتى التسليم الابتدائي.
- علي الطرف الثاني تسهيل مأمورية حركة انتقال طاقم الإشراف لأقرب مدينة يتبع لها المشروع.
- يقر الطرفان بالعلم التام بالقوانين واللوائح والتعليمات المنظمة للأعمال موضوع هذا العقد والمعمول بها في جمهورية مصر العربية.
ثامنا :
مدة سريان العقد:ـ
- يتم تسليم الموقع إلي المقاول علي الطبيعة خلال مدة شهر من تاريخ صدور التصاريح والتراخيص اللازمة للبناء
- يلتزم الطرف الثاني بتسليم الأعمال موضوع العقد تسليما ابتدائيا في مدة أقصاها ......... شهرا (طبقا لبرنامج مراحل التنفيذ) من تاريخ تسليم الموقع.
- يلتزم الطرف الثاني بالتسليم النهائي للأعمال بعد مرور عام من التسليم الابتدائي والقيام بإصلاح وترميم ومعالجة أية عيوب أو أخطاء في الأعمال المسلمة ابتدائيا ومرحليا.
- أية تأخير في صرف مستحقات الطرف الثاني عن أسبوع من اعتماد الاستشاري تضاف مدة التأخير لصرف المستحقات إلي مدة الأعمال .
يحق للطرف الثاني مدة إضافية للأعمال في الحالات الآتية:ـ
أ. عند تكليف الطرف الثاني بأعمال إضافية .
ب. طلب الطرف الأول من الطرف الثاني بتعديل الجدول الزمني وفقا لجدول التمويل من الطرف الأول.
ج. عدم صرف مستحقات الطرف الثاني مع احتساب فوائد بنكيه علي فرق مستخلصين متتاليين.
د. في الظروف القهرية والأسباب التي تؤثر علي معدلات التنفيذ وتكون الأعذار إذا أقرها الاستشاري.
تاسعا :
فسخ العقد أو سحب الأعمال:ـ
أ. إذا أخل الطرف الثاني بأي شرط من شروط العقد.
ب. إذا توقف الطرف الثاني عن تنفيذ الأعمال أو جزء منها لمدة 15 يوما متصلة أو 30 يوما منفصلة دون أذن كتابي من الطرف الأول بما يؤثر علي البرنامج الزمني للتنفيذ ما لم يكن هذا التوقف ناتج عن ظروف طارئة أو قوي قهرية يقرها الاستشاري.
ج. إذا اظهر الطرف الثاني بطء في التنفيذ أو أهمل أو اغفل القيام بآي من التزاماته المقررة ولم يتدارك ذلك خلال (خمسة عشر يوما) من تاريخ أخطاره بكتاب موصي عليه بعلم الوصول.
د. في حالة فقدان الطرف الثاني لأهليته بإشهار لإفلاسه أو إعساره أو الحجر عليه أو غير ذلك من أسباب فقدان الأهلية.
عاشرا :
غرامة التأخير والتعويضات:ـ
1. إذا تأخر الطرف الثاني عن تسليم الأعمال المسندة إليه بموجب هذا العقد في المدد المحددة جاز للطرف الأول إعطائه مهلة إضافية لإتمام التنفيذ مع عدم الإخلال بحق الطرف الأول دون اللجوء للقضاء في توقيع غرامة التأخير عليه عن المدة التي يتأخر فيها عن إنهاء العمل وتسليمه ابتدائيا ولا يدخل في حساب مدة التأخير مدة التوقف التي يثبت الطرف الثاني للطرف الأول نشوؤها عن أسباب قهرية أو أسباب ليس للطرف الثاني سببا فيها وتكون الغرامة بالنسب الآتية:ـ
- 1% عن الأسبوع الثاني أو أي جزء منه.
- يضاف إليها 1.5% عن الأسبوع الثاني أو أي جزء منه.
- يضاف إليها 2% عن الأسبوع الثالث أو أي جزء منه.
- يضاف إليها 2.5% عن الأسبوع الرابع أو أي جزء منه.
- يضاف إليها 3% عن كل شهر أو أي جزء منه بعد ذلك بحيث لا يجاوز مجموع الغرامة 10% وتحسب الغرامة من قيمة الأعمال المتأخرة التي لم يتم تسليمها بعد. أما إذا رأي الاستشاري أن الجزء المتأخر لا يمنع الانتفاع فتحتسب الغرامة علي قيمة الأعمال المتأخرة فقط.
2. في حالة تأخر الطرف الثاني عن تنفيذ الأعمال في الموعد المحدد طبقا للعقد وارتأى الطرف الأول لصالح نهو المشروع قبول مبررات الطرف الثاني وإقرارها جاز له إضافة مدة لنهو المشروع بشرط ألا يترتب عليها أية أعباء مالية يتحملها الطرف الأول.
الحادي عشر :
المراســـــلات:
يقر كل من الطرفين أنه اتخذ طوال مدة سريان العقد عنوانه المبين بصدد هذا العقد محلا مختارا له ويلتزم في حالة تغييره بأخطار الطرف الآخر به بخطاب موصى عليه بعلم الوصول وآلا صحت المراسلات التي تتم علي العنوان المبين بالعقد.
الثاني عشر :
أولوية المستندات:
عند الاختلاف في تفسير العقد تكون المستندات المذكورة بالبند الثاني من الشروط العامة والأولوية التالية:ـ
1ـ التعاقد. 2ـ الشروط والمواصفات. 3ـ الرسومات المعتمدة.
4ـ محاضر الاجتماعات.
ويتم اللجوء إلي الاجتماعات بين المالك والاستشاري والمقاول لحل أية نزاع وبكافة الطرق الودية مع عدم الإخلال بحق اللجوء إلي القضاء.
تختص المحاكم الواقع في دائرتها المشروع بنظر أية نزاع قد ينشأ (لاقدر الله) عن هذا العقد.
الثالث عشر :
حرر هذا العقد من ثلاث نسخ بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها وتحتفظ نسخة عند الاستشاري.
الطرف الاول
الطرف الثاني
__________________




عقدمقاولة من الباطن







عقـد مقاولة مـن الباطـن

الأعمال :
المشروع :
الموقع : -----------
اسم المالك : --------------------
اسم الاستشاري : -------------------
الطرف الأول : شركة ---------- للمقاولات العامة ( مقاول رئيسي )
عنوانه :
ويمثلها المهندس / بصفته

الطرف الثاني : السادة / --------------------------------
عنوانه : ص ب( ) – هاتف ( ) فاكس ( ) أبوظبي
ويمثلها السيد/ ------------------ بصفته -------------

مقـدمـة :
لما كان الطرف الأول قد عهد اليه القيام بإنشـاء وإنجاز وصيانة المشروع لصالح المالك وبإشراف الاستشاري ، وحيث أن الطرف الثاني قد أبدى رغبته واستعداده للقيام بتنفيذ الأعمال المذكورة أعلاه لصالح الطرف الأول ، وبما أن الأخير قد قبل بذلك ،
فإنه وبناء عليه وبتاريخ اليوم --- الموافق --------- قد تم الاتفاق بين الطرفين على أن يقوم الطرف الثاني بتنفيذ الأعمال موضوع هذا العقد ، وذلك طبقا للشروط والأحكام التالية :
أولا" :
تعتبر مقدمة هذا العقد جزء لايتجزأ من هذا العقد .

ثانيا" :
يقر الطرف الثاني بأنه قد عاين الموقع على الطبيعة واطلع على كافة المخططات والمواصفات والشروط الفنية والمالية الخاصة بالأعمال والأعمال المرتبطة بها وقام بدراستها دراسة وافية وأنه حدد أسعاره بشأن تنفيذها بناء على ذلك وقبل توقيعه على هذا العقد ، ويقر الطرف الثاني بإطلاعه الكامل على ظروف السوق فيما يتعلق بأسعار المواد والمعدات والمهمات والأيدي العاملة ومدى ثباتها ووفرتها ، وأن الأسعار المتفق عليها في هذه الاتفاقية قد أخذ ذلك في حسابه بحيث تمت تغطية جميع المخاطر التي ربما تنشأ عن مثل هذه الظروف وغيرها أو ما قد ينشأ منها خلال العمل .

ثالثا" :
بموجب هذا العقد يكون الطرف الثاني مسؤولا" عن جميع التزامات وواجبات الطرف الأول المتعلقة بالأعمال موضوع هذا العقد تجاه كل من الاستشاري والمالك .
رابعا" :
يلتزم الطرف الثاني بتنفيذ الأعمال طبقا للرسومات والمخططات والمواصفات المعدة بشأنها بالجودة المطلوبة لها ووفقا لتعليمات مهندس الطرف الأول وموافقة المهندس الاستشاري والمالك أو من ينوب عنهما ، وذلك خلال مدة أقصاها ---------- تبدأ اعتبارا" من تاريخ العقد وحسب برنامج الطرف الأول .
كما يقر الطرف الثاني التزامه الكامل بتوريد وتركيب وصيانة كافة الأعمال والمواد اللازمة للأعمال الخاصـة بهـذا العقـد ، كذلك كافة المستلزمات المتعلقة بها وتشمل الأعمال ما يلي :

• تصميم وتوريد وتركيب وصيانة جميع مايلزم لتنفيذ أعمال --------------------وأي بنـود أخـرى لها علاقـة بمجـال عمـل الطرف الثاني سواء ذكـرت أم لم تذكر لاستكمال أعمال ------- وتسليمها للمالك والاستشاري .
• إعداد المخططات التنفيذية ودراسة وتصميم جميع -------------------- وتقديمها إلى الاستشاري مع الحسابات الإنشائية والمخططات التفصيلية المستخدمة في تصنيع الأجزاء المناسبة لتنفيذها بالمشروع والمواد والعينات وتقديمها للأعتماد .
• يلتزم الطرف الثاني بصيانـة أعماله لمدة الصيانـة المذكورة في شروط عقد الطرف الأول مع المالك ويتعهد أن يبادر فورا" إلى القيام بأيـة إصلاحـات يخطـره بها الطرف الأول أو المالك أو من ينوب عنه أثناء فتـرة الصيانـة في غضـون (48) ساعة ، وإلا قـام الطرف الأول بعمـل الإصلاحات اللازمة على حساب الطرف الثاني مهما بلغت التكاليف .

خامسا" :
عند قيام الطرف الثاني بتنفيذ الأعمال طبقا لما هو منصوص في البند الرابع من هذا العقد يقوم الطرف الأول بدفع قيمة الأعمال المنفذة والبالغة قيمتها الإجمالية (--------) (فقط -------------------------- ) أي بمعدل ------ للمسكن الواحد ويكون تفاصيل السعر بغرض ترتيب عملية الدفع للمسكن الواحد كالتالي :

• مقدما 10% من القيمة الإجمالية للمشروع لتصميم وتوريد وتركيب -------------------- لقاء ضمان بنكي بنفس القيمة .
• في بداية كل شهر يقـوم الطـرف الثاني بتقديـم فاتـورة إلى مديـر المشروع مندوب الطرف الأول في الموقـع عن الأعمـال المنجـزة في الشهر السابـق والمقبولـة من الاستشـاري والمالك والتي يقـوم الطرف الأول بتدقيقهـا وإصدار شهـادة دفـع شهريـة تدفـع قيمتها للطـرف الثاني بخطاب اعتمـاد مستندي يدفـع بعـد (120 يومـا ) من تاريـخ الفاتـورة مع خصـم 10% من القيمة لقـاء الدفعـة المقدمة و 10% لقاء حجوزات ضمان تنفيذ الأعمال .
• حجوزات حسن التنفيذ يتم صرفها بعد الاستلام الابتدائي للأعمال المتعلقة بهذا العقد مقابل ضمان بنكي بنفس القيمة ساري المفعول طيلة فترة الصيانة .



سادسا" :
يتعهـد الطـرف الثاني بتوفيـر العـدد الكافـي مـن العمال والفنيين ومساعديهـم وفقـا لما يتطلبه العمل والبرنامج الزمني المحدد من الطرف الأول ، كما يتعهـد بدفـع أجـورهم ورواتبهـم وتأمين سكنهم وسبل مواصلاتهم من وإلى الموقع على نفقتـه الخاصـة ، ويتحمل مسؤوليـة كافـة الأضرار التي قد تلحق بهم أثناء العمل مع تقديـم وثيقـة التأميـن اللازمـة بشأنهـم من إحـدى شركـات التأمين المحليـة والمعتمدة من المالك ، كما يتعهـد الطـرف الثاني بأن لايستخـدم في الأعمال المذكورة سـوى العمال الذين تحت كفالته ، والطرف الثاني هـو الذى يتحمل كافة نفقاتهم إبتداء من التعاقد معهم وإحضارهم من بلادهم وإسكانهم وتنقلاتهم .. الخ ، وحتى إعادتهـم إليها إذا استـدعى الأمر ذلك مـع إلتزامـه بتحمـل كافـة حقوقهـم حسب لوائح وقوانين العمـل المعمـول بهـا في البـلاد ، كما يلتزم الطرف الثاني بمجـرد توقيـع هـذا التعاقـد بمراجعة قسـم الأمـن الصناعي بـوزارة العمـل والشـؤون الاجتماعيـة والإطلاع على تعليمات القسم المذكـور فيمـا يتعلـق بسلامة العمـال التابعين له بالموقـع ومن ثم تنفيذهـا بكل دقـة ، ويتحمل وحده مسؤوليات وتكاليف ذلك مهما بلغت وعليـه وحـده مسؤوليـة أي تقصير أو إهمال في هذا الأمر .

سابعا" :
يحق للطرف الأول رفض أي عامل من فريق عمل الطرف الثاني وإبعاده عن موقع العمل دون إبداء الأسباب .

ثامنا" :
الطرف الثاني مسـؤول مسؤولية كاملـة عن أيـة خسائر تلحق به أو بفريـق عمله أثناء تنفيذ بنود الأعمال .

تاسعا :
إذا تأخـر الطرف الثانـي عـن إنجـاز وتسليـم الأعمـال في المواعيـد المقـررة لذلك حسب برنامج الطـرف الأول فانـه يحـق للأخـير أن يوقـع غرامـة تأخيـر لاتـرد بواقـع ( ) فقـط --------- درهـم عن كل يـوم تأخيـر وخصمهـا مباشـرة من مستحقاتـه دون الحاجـة إلى تنبيـه أو إنـذار وبحد أقصى 10% من إجمالي قيمـة الأعمال وذلك طبقا لبنود العقد الأصلى الموقع مع السادة -------------- .

عاشرا" :
في حالـة إستمرار الطـرف الثاني في التأخيـر بإنجـاز وتسليـم الأعمال في المواعيد المقررة لذلك أو تخليه عن تنفيذها يحق للطرف الأول سحبها منه وإتخـاذ الإجـراءات اللازمة لتنفيذ المتبقى منها على نفقة الطرف الثاني مهما بلغت التكاليف ودون أن يحـق للأخير المطالبـة بأيـة مستحقـات متبقية له لدى الطرف الأول .



حادي عشر :
يحـق للطرف الأول رفض كل أو بعض الأعمـال التي ينجزهـا الطرف الثاني بسبب سوء التنفيذ أو عـدم تحقيـق مواصفـات الجـودة المطلوبة في إنجازهـا وتتـم إعادة تنفيـذ الأعمال المرفوضة على هذا النحو إما من قبـل الطرف الثاني أو من قبل طرف ثالث يختاره الطرف الأول وفقا لما يراه الأخير وعلى حساب الطرف الثاني في الحالتين مهما بلغت تكاليف ذلك ، مع تحميل الطرف الثاني بأي خصومات يقررها المالك أو الاستشاري نتيجة مخالفة المواصفات أو المخططات المعتمدة أو سوء المصنعية .

ثاني عشر :
يقوم الطرف الثاني بنقل المواد اللازمة لعمله على حسابه إلى مكان العمل لتركيبها باستخدام الآليات والمعدات المطلوبة .

ثالث عشر :
يتعين على الطرف الثاني التواجد بنفسه أو تحديد مندوب يمثله طيلة ساعات العمل موضوع هذا العقد في الموقع ويلتزم بتعليمات الطرف الأول أو ممثليه في الموقع مخولا باستلام أية تعليمات شفوية أو كتابية توجه إليه ، وفي حالة رفضه إستلام هذه التعليمات يعتبر الطرف الثاني تلقائيا مخلا بأحكام هذا العقد وفاسخا من طرفه . هذا مع عدم الإخلال بحق الطرف الثاني في الرد كتابيا على أية مكاتبات بشرط قبول إستلامها أولا" .
ويكون ممثل الطرف الثاني لدى الطرف الأول المذكور أعـلاه هـو الذي يتولى كافة الأمور التنفيذية للمقاولة والعلاقة اليومية مع ممثلي الطرف الأول ويقـوم بالنيابـة عن الطرف الثاني باعتماد الحسابـات وقبض مستحقـات الطرف الثاني لدى الطـرف الأول واعتماد الحسابات النهائية للأعمال .

رابع عشر :
كل ما لم يرد به نص في هذا العقد تطبق بشأنه قرارات الطرف الأول وفقا لبنود العقد الاصلي بين الطرف الأول والمالك لما يراه مناسبا لمصلحة العمل كما يقر الطرف الثاني بأنه على بينه كاملة من بنود هذه الاتفاقية وتفاصيلها ومعانيها والإلتزامات المترتبة عليها منفردة أو مجتمعة ، وبأنه وبوسائله الخاصة قبل التوقيع عليها قد استوفى جميع ما يتعلق بذلك وخاصة من حيث اللغة التى كتبت بها أو المصطلحات أو الأرقام أو التعبيرات الواردة فيها .. الخ بحيث لن تقبل أية أعذار أو طعون مهما كانت تتعلق بجهله أو عدم معرفته بمثل هذه الأمور أو غيرها ، وفي حالة تطبيق أي خصومات من المالك نتيجة لسوء المصنعية أو مخالفة المواصفات والمخططات المعتمدة ، فان هذه المبالغ تخصم من حساب الطرف الثاني ، وكذلك في حالة أي خصومات أو إضافات ناتجة عن تعليمات للمالك أو الاستشاري بزيادة عدد الفتحات أو أبعادها فتطبق نفس الإضافات أو الخصميات على الطرف الثاني .

خامس عشر :
أي نزاع ينشأ بين الطرفين حول تطبيق أحكام هذا العقد يتم الفصل فيه أمام المحاكم المختصة في -------------- ولايحق للطرف الثاني بأي حال من الأحوال أن يتوقف أو يتباطأ بالعمل ومهما كانت الأسباب إلا بعد ظهور نتائج الحكم من المحكمة المختصة .

سادس عشر: حرر هذا العقد من ثلاث نسخ أصلية واحتفظ كل من الفريقين بنسخة للعمل بموجبها وحفظت النسخة الثالثة لدى الطرف الأول لتقديمها للجهات المختصة عند اللزوم .

وعليه تم الاتفاق ووقع الطرفان ،،

واللـــه ولــــي التــــوفيــــق



الطــرف الاول الطــرف الثانــي

--------------------------------------------------------------------------



عقد مقاولة مع مهندس لعمل تصميم و مقايسة


انه فى يوم ........ الموافق ..-..-....
تم تحرير هذا العقد بين كل من :
1) السيد / ........ الجنسية ........ مقيم برقم ........ قسم ........ محافظة ........ يحمل بطاقة عائلية رقم ........ سجل مدنى ........
" طرف اول "
2) السيد / ........ الجنسية ........ مقيم برقم ........ قسم ........ محافظة ........ يحمل بطاقة عائلية رقم ........ سجل مدنى ........
" طرف ثانى "
يقر الطرفان باهليتهما للتعاقد و اتفاقهما على ما يلى:
"البند الاول"
يلتزم الطرف الثانى بمعاينة الارض الفضاء المملوكة للطرف الاول الكائنة بشارع ........ قسم ........ محافظة ........ للوقوف على مساحتها و معرفة وضعها على الطبيعة , ثم القيام بعمل العدد اللازم من الجسات للتحقق من طبيعة باطنها تمهيدا لاجراء التصميم بما يتناسب مع نتيجة هذه الجسات .
"البند الثانى"
على الطرف الثانى اتمام كافة الاعمال الموضحة بالبند السابق خلال ........يوما من تاريخ هذا العقد و تقديم تقرير هندسى مفصل للطرف الاول متضمنا تصوراته المبدئية عن كيفية تنفيذ البناء بتحديد مواقع المناورة و المساحة الواجب تركها بدون بناء و مناقشة الطرف الاول فى ذلك لاتمام التصميم و الرسومات المعمارية على هدى ما تسفر عنه هذه المنافسة , دون أدنى مسئولية على الطرف الاول . كان يجب ان يتضمن التقرير عدد الجسات التى تمت لاختبار باطن الارض و العمق الذى وصلت اليه كل منها و موقعها و الرأى الفنى المترتب على نتيجتها و التصميم الذى يتفق مع ذلك . على ان يقدم التقرير خلال اسبوع واحد من نهاية الاجل السابق .
"البند الثالث"
مع مراعاة ما تضمنه البند الثانى , يلتزم الطرف الثانى بتقديم الرسومات المعمارية و الانشائية و التنفيذية للطرف الاول خلال ........ يوما من نهاية الاجل المقرر لتقديم التقرير الهندسى , و عليه توضيحها للاخير الذى يكون له الحق فى طلب ادخال تعديلات عليها بما لا يمس التصميم أو يتنافى مع الاصول الفنية . و فى حالة طلب تعديلات بالشروط المتقدمة , تصحح الرسومات وفقا لها على ان يتم ذلك خلال ........ يوما من تاريخ هذا الطلب.
"البند الرابع"
فى حالة الموافقة على الرسومات , يوقع عليها كل من الطرفين و تسلم صورة منها للطرف الاول . "البند الخامس" يلتزم الطرف الثانى عند وضع التصميم و الرسومات المعمارية و الانشائية و التنفيذية , مراعاة خط التنظيم او حد الطريق او خط البناء الواجب اتباعه و عرض الشارع و المناسيب المقررة لها امام واجهات البناء .
"البند السادس"
يتم وضع التصميم و الرسومات على اساس اقامة عمارة سكنية مكونة من ........ طابق يستغل الارضى منها جراج و تقسم الطوابق التى تعلو الى وحدات سكنية بالعدد الذى تتضمنه الرسومات التى يوافق الطرف الاول عليها .
"البند السابع"
يضع الطرف الثانى المقايسة التى يتطلبها تنفيذ البناء على النحو المتقدم مشتملة على بيان تفصيلى لكافة عناصرها , مراعيا فى ذلك الاصول الفنية المتعارف عليها .
"البند الثامن"
يكون الطرف الثانى مسئولا مسئولية كاملة عن كافة الاضرار التى قد تلحق بالطرف الاول او بالغير فى حالة وجود خطا فى التصميم مهما كان قدره , و عليه الالتزام بالاصول الفنية و المواصفات القياسية المصرية المعمول بها وقت الاعداد و القرارات الصادرة فى شأن اسس التصميم و شروط تنفيذ الاعمال الانشائية و اعمال البناء و بما يتفق مع ما يتضمنه تقريره سالف البيان .
"البند التاسع"
من المتفق عليه ان الطرف الثانى لا شأن له بالاشراف على الاعمال التنفيذية المتعلقة بالبناء , و لا التحقق من ان الاعمال الانشائية تتفق مع الاصول الفنية الواجب اتباعها تنفيذا للتصميم , و يلتزم الطرف الاول باختيار مهندس معمارى للاشراف على اعمال البناء .
"البند العاشر"
يلتزم الطرف الثانى بان يوضح للطرف الاول الطريقة التى يتم بها تنفيذ الاعمال المتعلقة بالتصميم اذا ما تطلبت أعمال التنفيذ ذلك , على ان يكون التوضيخ بمعرفة الطرف الثانى شخصيا و فى خلال يومين على الاكثر من تاريخ مطالبته بذلك , و عليه القيام بذلك من تلقاء نفسه و لا يكون له التحلل من مسئوليته المتعلقة بالتصميم لاى من الاسباب .
"البند الحادى عشر"
لا تنقضى مسئولية الطرف الثانى عن أعمال التصميم الا بانقضاء عشر سنوات تبدأ من تاريخ تسلم الطرف الاول للبناء تسلما فعليا او حكميا دون أن يؤثر فى ذلك تأخر المقاول فى التسليم .
"البند الثانى عشر"
يكون الاجر الذى يستحقه الطرف الثانى مقابل قيامه بالتصميم و وضع المقايسة مقدرا بنسبة ........ فقط ........ من قيمة الاعمال . و يلتزم الطرف الاول بدفع مبلغ ........ فقط ........ عند التوقيع على الرسومات , و مبلغ ........ فقط ........ جنيها بعد ........ شهر من الدفعة الاولى , و الباقى عند نهاية الاعمال .
"البند الثالث عشر"
لا يستحق الطرف الثانى اجر المحدد بالبند السابق كاملا اذا لم يتم العمل بموجب التصميم الذى وضعه فى حالة رفض الطرف الاول له و يقتصر حقه فى هذه الحالة على مبلغ جزافى قدره ........ فقط ........ جنيها دون ما حاجة لابداء الطرف الاول اسبابا لهذا الرفض . فان كان الرفض راجعا لعيب فى التصميم او لعدم الالتزام بتعليمات الطرف الاول او لعدم انجازه فى الموعد الذى تم الاتفاق عليه فلا يستحق الطرف الثانى اى اجر على الا يتم العمل بموجب التصميم .
"البند الرابع عشر"
يعتبر العقد مفسوخا حتما بدون حاجة الى تنبيه او انذار او اى اجراء اخر فى حالة وفاة الطرف الثانى او فقد اهليته قبل اتمام اعمال التصميم و المقايسة معا و قبول الطرف الاول لها . و لا يعتد بتوقيع الاخير على الرسومات طالما لم تعرض عليه المقايسة و يوافق عليها .
"البند الخامس عشر"
تختص محاكم ........ بنظر ما قد ينشب من منازعات تتعلق بهذا العقد , و يعتبر عنوان كل من طرفيه الموضح به موطنا مختارا له فى هذا الصدد .
"البند السادس عشر"
حرر هذا العقد من نسختين , لكل طرف نسخة .
الطرف الاول الطرف الثاني

----------------------------------------------------------------------------



مشروع عقد مقاولة


لصيغة القانونية التي أقرتها اللجنة الثالثة لقسم الفتوى بمجلس الدولة بجلستها المنعقدة بتاريخ 10/3/2004 .



الجهة : ...................................... الموضوع : .....................................
رقم العقد : ....................................
انه في يوم ..................... الموافق / / حرر هذا العقد بين كل من :
- اسم الجهة : ............................
ويمثلها السيد / ...................................... بصفته : ................................
ومقرها : .....................................................
وينوب عنه في التوقيع السيد / ..................................... بالتفويض رقم ................
( طرف أول )
- اسم المقول / .................................... بصفته / ...............................
بطاقة رقم / ....................................... سجل مدني / ...........................
بطاقة ضريبية / .................................. صادرة بتاريخ / ........................
مأمورية ضرائب / ............................... ملف ضريبي رقم / .....................
ومقرها / ........................................
وينوب عنه في التوقيع السيد / ................................. بالتفويض رقم ....................
( طرف ثاني )

تمهيــــد
------
أعلن الطرف الأول عن مناقصة ............ / ممارسة ............... داخلية / خارجية للعام المالي .................... لتنفيذ العملية ....................... والتي فتحت مظاريفها يوم ............... وانتهت إجراءاتها التي إسناد العملية إلي الطرف الثاني لمطابقة عطاؤه للشروط والمواصفات الفنية ولكونه اقل الأسعار بقيمة إجمالية قدرها ....................................... فقط " ....................... "
وتعتبر مستندات المناقصة والبت فيها جزءا لا يتجزأ من هذا العقد فيما لا يتعارض مع نصوصه. وقد اقر الطرفان بأهليتهما وصفتهما واتفقا علي الآتي :-


" البند الأول "
---
يعتبر التمهيد السابق وكراسة الشروط والمواصفات الفنية والعطاء المقدم من الطرف الثاني وكافة المكاتبات المتبادلة بين الطرفين والشروط الخاصة والعامة جزا لا يتجزأ من هذا العقد ومتمما لأحكامه.

" البند الثاني "
---
يلتزم الطرف الثاني بتنفيذ عملية / ............................... طبقا للمواصفات والكميات والأسعار المبينة بالجدول المرفق والذي يعد جزا لا يتجزأ من هذا العقد وبقيمة إجمالية قدرها .................................. فقط ( ) شاملا كافة الضرائب والرسوم المقررة بما فيها ضريبة تأدية الخدمة .

" البند الثالث "
---
يلتزم الطرف الثاني ...................................... بتنفيذ الأعمال المسندة إليه طبقا لكراسة الشروط والمواصفات الفنية والعرض المقبول فنيا المقدم منه وذلك خلال ............................. من استلام الطرف الثاني للموقع خاليا من الموانع .................................................

" البند الرابع "
---
سدد الطرف الثاني للطرف الأول مبلغ وقدره ................................................ بموجب ............................................ وهو قيمة التامين النهائي المستحق بواقع 5 % من القيمة الإجمالية للعقد لا يرد إليه أو ما تبقي منه إلا بعد التسليم النهائي واعتماد محضر لجنة الاستلام من السلطة المختصة .

" البند الخامس "
---
يتم احتجاز ما يعادل 5 % من إجمالي الأعمال المنفذة كضمان أعمال تظل لدي الطرف الأول طوال مدة ضمان الأعمال محل العقد ويرد إليه أو ما تبقي منه بعد الاستلام النهائي .

" البند السادس "
---
يقوم الطرف ا لأول بصرف دفعات علي الحساب للطرف الثاني تبعا لتقدم العمل .

" البند السابع "
---
إذا تأخر الطرف الثاني عن تنفيذ الأعمال المسندة إليه طبقا لما ورد بكراسة الشروط والمواصفات الفنية كلها أو جزء منها طبقا للميعاد المحدد بالبند الثالث من هذا العقد يوقع الطرف الأول علي الطرف الثاني الجزاءات المنصوص عليها في المواد 23 من قانون تنظيم المناقصات والمزايدات الصادر بالقانون رقم 89 لسنة 1998 ، 83 ، 84 من لائحته التنفيذية .

" البند الثامن "
---
تظل الأسعار ثابتة دون أي زيادة طوال مدة التنفيذ وحتى انتهاء العمل بالكامل وإذا ظهرت أي أعمال مستجدة خارج نطاق المقايسة لا تشملها جدول الكميات للبنود والمواصفات المطروحة يتم المحاسبة عليها باتفاق الطرفين بعد تحليل أسعارها ومناسبتها لأسعار السوق المحلي .

" البند التاسع "
---
علي المقال أتباع جميع القوانين واللوائح الحكومية والمحلية ذات الصلة بموضوع تنفيذ التعاقد فيما لم يرد بشأنه نص خاص في هذا العقد .

" البند العاشر "
---
يلتزم الطرف الثاني بعمل جلسات تأكيدية للتربة في الموقع المزمع إنشاء المشروع عليه وتقديم الرسومات الإنشائية التنفيذية للمشروع للاعتماد من الاستشاري والإدارة الهندسية لدي الطرف الأول والتي سيتم العمل بمقتضاها .


" البند الحادي عشر "
---
يلتزم الطرف الثاني بالمحافظة علي سلامة ممتلكات ومنشات الطرف الأول إثناء القيام بتنفيذ الأعمال محل هذا العقد وإذا تسبب في إتلاف أي شئ يلزم بإعادة الحال إلي ما كان عليه وإلا سيقوم الطرف الأول بإصلاح التلفيات علي حسابه خصماً من تأمينه أو مستحقاته لدية مع تحميله المصاريف الإدارية اللازمة .

" البند الثاني عشر "
---
يلتزم الطرف الثاني بجميع تعليمات اللجنة المشرفة علي التنفيذ المعنية من قبل الطرف الأول وكذا اعتمادات كافة التوريدات منها قبل تركيبها بالموقع ومن استشاري الجهة .

" البند الثالث عشر "
---
يلتزم الطرف الثاني بإخلاء محل العمل من المهمات والمخلفات في ظرف ....................... والتسليم الابتدائي للإعمال محل هذا العقد وإذا اخل بذلك يقوم الطرف الأول بإخلاء الموقع علي حساب الطرف الثاني خصما من تأمينه أو مستحقاته المالية مع تحميله المصاريف الإدارية اللازمة.

" البند الرابع عشر "
---
يقر كلا من الطرفين بأنه قد اتخذ من العنوان الموضح بصدر هذا العقد محلا مختاراً له، وتعتبر المراسلات والمكاتبات المرسلة من الطرف الأول إلي الطرف الثاني بخصوص هذا العقد قد استلمها الطرف الثاني بمجرد إرسالها إليه بالعنوان أعلاه، وفي حالة تغييره يتم إخطار الطرف الأول بخطاب موصي عليه .

" البند الخامس عشر "
---
لا يجوز للطرف الثاني أن يتنازل للغير عن الأعمال محل هذا العقد كليا أو جزئياً .


" البند السادس عشر "
---
تسري علي هذا العقد إحكام القانون رقم 89 لسنة 98 ولائحته التنفيذية وتعديلاتها .

" البند السابع عشر "
---
يضمن الطرف الثاني الأعمال موضوع هذا العقد لمدة سنة من تاريخ التسليم الابتدائي دون الإخلال بأحكام الضمان العشري المنصوص عليه في القانون المدني .

" البند الثامن عشر "
---
تختص محاكم مجلس الدولة المصري بنظر كافة المنازعات التي قد تنشا من جراء تفسير أو تنفيذ هذا العقد .

" البند التاسع عشر "
---
الشروط الخاصة : ..................................................................................
....................................................................................................
حرر هذا العقد من ثلاث نسخ سلمت أحداها للطرف الثاني للعمل بموجبها .

الطرف الأول الطرف الثاني

-------------------------------------------------------------
ملحوظة :-
تم إفراغ مشروع هذا العقد في الصيغة القانونية التي أقرتها اللجنة الثالثة لقسم الفتوى بمجلس الدولة بجلستها المنعقدة بتاريخ 10/3/2004 .




" البند الرابع عشر "
---
حرر هذا العقد من ثلاث نسخ تسلم للطرف الثاني نسخة واحدة منها واحتفظ الطرف الأول بباقي النسخ للعمل بها عند اللزوم .

الطرف الأول الطرف الثاني



n>
-------------------------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق