التسميات

السبت، 16 مايو، 2009

عقد المقاولة -صيغ -احكام الجزء الثانى




عقد مقاولة أعمال صحية بالمواد

بعون الله تعالى ، و فى يوم الواقع فى / / هـ الموافق / / م تم الأتفاق بين كل من :
1- المكرم ......................................... و يشار إليه فى هذا العقد بالمالك أو الطرف الأول
2- المكرم ............................................. الجنسية ، و إقامته رقم ........................... وتاريخ / / و عنوانه .................................................. ............................. ومهنته . مقاول أعمال صحية ، و هو مفوض من مؤسسة ...............................................
و سجلها التجارى رقم .................... و يشار إليه فى هذا العقد بالمقاول أو الطرف الثانى .
و هما بكامل أهليتهما الشرعية و القانونية ، و ذلك على ما يلى :

1- مجال العمل :
يقوم الطرف الثانى بدراسة و رسم تقديم و اعتماد كافة أعمال التغذية بالمياه والصرف الصحى و التمديدات والتوصيلات و التركيبات و التجربة و التسليم و الصيانة لمدة سنة كاملة واللازمة لفيلا الطرف الأول بمدينة جدة ، و ذلك حسب مواصفات مكتب ..................................... ، و حسب أجود أصول الصناعة ، و بأحسن الصناعيين المهنيين المعتمدين من قبل المهندس مستشار الطرف الأول .

2- المواصفات الخاصة :
1- تتم كافة التكسيرات و الفتحات – الشنايش _ اللازمة للعمل من قبل الطرف الثانى وباستشارة المستشار الخطية المسبقة تجنبا للمشاكل الإنشائية .

2- تتم كافة التركيبات للماء العذب البارد و الحار ، بموجب أفضل الأصول ، من ناحية القطع الصحيح للمواسير و اللحام و التداخل و الشد و الربط و الدفن بالجدران والأرضيات ، مع عمل المحابس مضبوطة على بقج البورسلان أو البلاط أو الرخام ، تجنبا لظهورها غير الطبيعى ، أو أنغماسها تحت تلك التبليطات ، و يمنع منعا باتا لى المواسيرأو طيها أو قطعها أو خرمها بالطرق اليدوية ، أو باستخدام الحرارة ، و تستخدم فقط الوصلات الجاهزة و المعتمدة من المهندس .

3- تلف كافة المواسير الساخنة بالعازل الجاهز لفا محكما ، و تترك الوصلات إلى ما بعد التجربة و القبول من المهندس ، ثم تلف بالعازل الجاهز عند تعليمات المهندس بذلك .

4- يمنع استعمال الجبس منعا باتا فى أى عمل و لأى غرض كان .

5- يتم تثبيت – تحبيش – جسم المواسير فقط ، و ليس الوصلات ، بلقطات إسمنتية و قفيزات
لحين أنتهاء التجربة والاستلام من قبل المهندس .

6- تستعمل نظم كاملة من المواسير و ملحقاتها و لوازمها ، و تكون معدنية نحاسية فقط إذا رغب المالك ، و من صناعة أمريكية مثل مولر Muller أو مصنوعة من PVC سميكة الجسم سكدول 80 للبارد و الساخن إذا أشار المالك ، مثل مواسير نيبكو الأمريكية او الخليج العربى أو نيبرو ، و كذلك كافة الوصلات و الجلب و الأكواع و التقاطعات متجانسة الصناعة و المقاسات .... إلخ .

7- تلف المواسير الساخنة بأكملها ، و تلك المواسير الباردة الظاهرة تحت أشعة الشمس ، لفا محكما بالفايبر جلاس الجامد الخاص بالعزل الحرارى للمواسير ، و تترك الوصلات بدون عزل على ما بعد التجربة و القبول ثم تلف بالفايبر جلاس بعد ذلك و تعزل .

8- تعمل تمديدات النازل للتغذية لكل حمام أو مطبخ من مواسير قطر 25 مم ، و الفروع من مواسير قطر 20 مم ، و التغذية لكل قطعة 13 مم ، و تزود بمحابس منفردة لكل ماسورة و لكل قطعة صحية ، و لكل نظام بارد أو ساخن .

9- تستخدم المحابس الإنجليزية ، بقلب نصف كرة ، و بذراع للخطوط الموضحة أعلاه 25 مم ، و 20 مم .

10 – تستخدم محابس جروهى الألمانية ( الأصلية و ليست المقلدة ) لكل القطع الصحية والبارد و الساخن و للأماكن الظاهرة حسب العينة المعتمدة من الاستشارى ، بحيث يمكن تصليح أى قطعة دون حبس الماء عن الحمام أو المطبخ أو الأوفيس ، كما يجب وضع المآخذ والليات و المحابس بشكل متناظر تماما لكل قطعة ، والصرف تحت مستوى المخرج تماما مع عمل الوصلات بدقة تامة . و يجب أستخدام مواسير كروم ربع بوصة لكل من الساخن والبارد على القطعة بمحابس كروم جروهى كما ذكر . إذا خرجت أى قطعة فيما بعد عن التناظر التام بعد التبليط و كساوى البورسلان ، أو دخلت المحابس أو احتاجت وصلات تكبير أو تصغير أو تطويل ، يتحمل المقاول كافة تكاليف التكسير والإزالة والإعادة على حسابه الخاص مواد و مصنعية و غرامة تعطيل ، فإذا تلكأ فإنه بموجب هذا العقد يفوض الطرف الأول المالك بالعمل على الإصلاحات اللازمة خصما من حساب المقاول لديه دون الرجوع إليه أو إلى أى جهة كانت .

11- يتم اختيار القطع الصحية و اعتمادها من قبل المهندس و المالك فقط منضبطين بسعر الشراء المحدود فى العقد ، و يقدمها المقاول بشكل كتابى على نظم المهندس الخاصة للاعتماد .

12- الطرف الثانى مسؤول عن ضبط المسافات ، و أماكن المحابس ، و القطع الصحية ، قبل التبليط ، و يمنع منعا باتا التكسير فى التبليطات لأى غرض بعد ذلك ، و سيتم إزالة كل التبليطات إن لزم ، و يلتزم الطرف الثانى بتكاليف إزالة جميع التبليطات و إعادتها على حسابه الخاص ، إذا أهمل أو نسى أو تسبب فى لزوم الإزالة .

13- أى تكسير يستدعيه العمل يكون على حساب الطرف الثانى كاملاً ، و كذلك الإصلاحات بأكملها مهما بلغت قيمتها .

14- يتم تركيب القطع و تثبيتها بالعناصر الميكانيكية ، و يمنع منعا باتاً أستخدام التقطيبات بالأسمنت أو الجبس أو خلافه .

15- يتم التقطيب حول القطع بمادة السيليكون المطاطى حسب أصول الصناعة بعد التنظيف التام و الغسل و التجفيف النظيف ، و يكون السيلكون المطاط شفافا بدون ألوان .
16- يشمل التركيب الذى يقوم به الطرف الثانى ، كافة القطع الصحية و السخانات و الصرف وتوابعها و لوازمها المطلوبة للحمامات و المطابخ و السرفيس و الأوفيس ، و كل ما به أدوات سباكة لكامل المشروع وملحقاته ، مهما بلغت ، و الطرف الثانى مسئول مسئولية كاملة بعد الأستلام الابتدائى .

17- يقوم الطرف الثانى بعمل الضغط بالأجهزة الخاصة ، ثم يقوم بالضغط و التجربة و التسليم للمستشار لمدة أربعة و عشرين ساعة ، على أن تتحمل الوصلات ضغطا يعادل 50 باوند / إنش 2 أو ما يعادل 3.5 كيلو جرام / سم2 ، أو أرتفاع 30 مترا لعمود الماء حسب ما يقرره المستشار لهذا المشروع .

18- يقوم الطرف الثانى برسم كافة التوصيلات و التمديدات الظاهرة و المخيفة و التركيبات والقطع و اللوازم على الرسومات المعمارية ، كما نفذت ، حتى تبقى سجلا لدى المالك الطرف الأول ، ليقوم بأعمال الإصلاح و الصيانة مستقبلا بسهولة .

19- يشمل عمل التمديدات كذلك كافة أعمال مضخات الماء السفلية فى الخزان السفلى وتوصيلاتها و لوازمها و غطائها المعدنى و العوامات الأتوماتيكية ، و النوازل ، وماسورة الفائض ، و مواتير الضخ بالضغط ، و تركيب الخزانات العلوية و توصيلاتها وتمديداتها وقواعدها كاملة .

20- يقوم الطرف الثانى أيضا، بعمل التمديدات الصحية الداخلية و الخارجية للصرف كاملا، شاملا غرف التفتيش و المناهل و الجالتريات و سيفونات الأرضية ، و مصارف الأسطح البلاستيكية المستطيلة المشققة على منسوب البلاط و مواسير صرف المطر والتهوية و الصحى الثقيل و الخفيف ، و التركيبات و التوصيلات ، و التجربة و التسليم للإستشارى و التشغيل كاملا .

21- كافة المواسير و الوصلات المستخدمة يجب أن تكون من PVC نيبكو أمريكى او الخليج العربى ، أو ألمانى له دسر مطاطية خاصة : Bell End .

22- يجب تنظيف و تهيئة الوصلات جيدا قبل التوصيل و تسليمها للمهندس قبل اللصق أو القلوظة .

23- تستخدم المواد الخاصة بالتوصيل حسب توصية الصانع ، و يمنع استخدام أى مواد غير معتمدة من الاستشارى مسبقا ، و سوف يعاد العمل على حساب الطرف الثانى باكمله موادا ومصنعية إذا خالف .

24- يجب أن يعتنى الطرف الثانى بعمل الميول اللازمة جيدا نحو المصارف ، و فى كل حال .

25- تعمل أبواب الكشف حسب الأصول الفنية سهلة التناول ، بعيدة عن الأعمال المعمارية أو ممرات مستخدمى الحمام أو المطبخ أو مكان وقوفهم أو وضع أقدامهم أثناء الأستخدام ، و يتم تلافى ذلك باعتماد رسومات يقدمها الطرف الثانى لهذة التفصيلات قبل عملها .

26- تؤخذ المصارف الثقيلة مباشرة للصرف أو المنهل مع عمل وصلة إلى التهوية مباشرة .

27- تشترك المصارف الخفيفة عند سيفون الأرضية ، و تعمل التهوية حسب الأصول لكل قطعة على حدة ، و تربط التهوية بماسورة تهوية عمومية لكل مجموعة رأسية بقطر50 مم .

28- يعمل سيفون الأرضية بيبه PVCبرقبة طويلة ، تقطع بعد التبليط ، و يمنع أستخدام الجبس أو خلافه فى التثبيت أو الأسمنت للإحاطة ، كما و يجب استخدام مصارف السطح المشققة المستطيلة فى الأماكن المحددة و بكل دقة ، و بحيث تمرر العزل تحتها بجدارة و لا تتعارض معه و لا تقطعه .

29- يحصر جسم المواسير بالأسمنت للتثبيت ، أما الرؤوس و الوصلات فتبقى مكشوفة و جاهزة ، إلى ما بعد التجربة و الاستلام ثم تقفل بعد ذلك .

30- تطبق كافة البنود المذكورة بهذا العقد على جميع التوريدات و التركيبات و يجب أن يحافظ المقاول على أعمال عزل الحمامات و المطابخ و السطوح ... إلخ ، و هى مسؤولية الطرف الثانى كاملة .

31- أتفق الطرفان أن تكون جميع الأعمال المذكورة بهذا العقد ، شاملة جميع ما يلزم لها من
مواد تكميلية و أعمال – مصنعيات و مواد – بمبلغ مقطوع و قدره .............
و يتحمل الطرف الثانى الهدر الحاصل فى المواد .

32- يدفع الطرف الأول للطرف الثانى أستحقاقاته بموجب الدفعات التالية :
أ- الدفعة الأولى ..... بعد تمديد المواسير الأرضية و تجربتها .
ب- الدفعة الثانية ..... بعد تركيب التمديدات الجدارية و تجربتها .
ج- الدفعة الثالثة ....... بعد تركيب القطع الصحية و تجربتها .
د- الدفعة الأخيرة ...... لدى تسليم الأعمال كاملة للمهندس و قبولها خطيا .


3- الشروط :
1- يقوم الطرف الثانى بالتعاون مع المقاول العام الذى يتعاقد معه الطرف الأول المالك ، و كذلك مع مقاول المكيفات الذى يتعاقد معه المالك و تأمين جميع المتطلبات الصحية لعملها من مصارف و تغذية على المآخذ التى يحددانها ، و هذا العمل مشمول بعقد المقاول الطرف الثانى فى هذا العقد ، و هو جزء لا يتجزأ منه و ليس له الرجوع على المالك أو مقاوليه بأى مطالبة الآن أو فيما بعد لقاء هذه الأعمال مهما بلغت . كما عليه أن يتطابق مع برامجهما ، و يعمل تحت الإشراف المباشر للمقاول العام و يكون الطرف الثانى مسؤولا مباشرة عن أى تأخير يصيبه منه .

2- يدفع الطرف الأول للطرف الثانى أستحقاقاته حسب الفئات المبينة بالجدول المرفق بموجب النظام التالى :
40% من الفئة عند إنتهاء الطرف الثانى من تركيب و تجربة و تسليم كافة أعمال التمديدات السوداء كاملا .
50% عند إنتهاء الطرف الثانى من تركيب و تشطيب و تجربة و تشغيل كافة أعمال التركيبات .
10% عند إستلام المالك للفيلا أستلاما نهائيا و تجربتها بعد استخدامه للفيلا ، فترة الضمان النهائى و البالغة سنة كاملة .

3- يجب أن يكون القائمون بالعمل لدى الطرف الثانى سباكون متخصصون يخضعون لموافقة الطرف الأول و مستشاريه ، و على المقاول الطرف الثانى استبعاد من يرغب المستشار أو المالك اسبعاده دون الحاجة إلى إبداء الأسباب .

4- الدفعة الأخيرة يدفعها الطرف الأول للطرف للثانى بعد انتهاء فترة الضمان النهائى و قيام الطرف الثانى بكافة التزاماته و الإ جاز للطرف الأول – استكمال الأعمال الطارئة بفترة الضمان خصما من مستحقات الطرف الثانى و ما زاد عن ذلك يعتبر دينا واجب السداد على الطرف الثانى تسديده فور وقوعه و بدون الحاجة للجوء لأى جهة كانت .

5- يضمن الطرف الثانى أعماله جميعها من سوء المصنعية و سواها لمدة سنة كاملة من تاريخ التسليم الابتدائى الذى يتم بتوقيع محضر الاستلام الابتدائى من قبل استشارى الطرف الأول .

6- يخصم الطرف الأول مبلغا و قدره ( .... ) فقط ........................ ريالا سعوديا عن كل يوم تأخير أو كل يوم يؤخر فيه أو يتسبب فيه بتأخير أحد المقاولين الآخرين على الموقع . و ذلك دون الرجوع على الطرف الثانى بتاتا .

7- يتكفل الطرف الثانى بموجب هذا العقد بكافة المصاريف اللازمة للعمال و سواهم لإ نجاز عمله ، و الطرف الأول ليس مسؤولا بتاتا عن أى شىء أو مطالبة تنشأ من هذا العقد بأى صورة كانت .


4- القوانين المرعية :
يخضع هذا العقد فيما لم يرد به نص لقوانين السارية . كما يخضع هذا العقد للتحكيم بموجب FIDIC .

5- نسخ العقد :
حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها . و الله خير الشاهدين .

الطرف الأول الطرف الثانى
__________________





مشارطة تحكيم

نزاع حول عقد مقاولة

أنَّه وفي يوم--- الموافق /----/200م ، حُرر هذا العقد بين كل من :
أولاً: السيد/ ............................................. ـ ............. الجنسية ـ ويحمل بطاقة شخصية رقم ( ) ـ وعنوانه ...........، ....................... ـ ص.ب : (.........) ـ تلفون : ........... ـ فاكس : ..............
ويُشار إليه فيما بعد ولأغراض هذا العقد بـ " الطرف الأول ـ المالك ".



ثانياً: السادة/ شركة .............................للمقاولات ـ .............. الجنسية ـ سجل تجاري رقم (...........) ـ وعنوانها .......... ، شارع ........ ، بناية ...... الدور الأول ـ ص.ب : (......) ـ تلفون : ...... ـ فاكس :.......
ويُمثلها في التوقيع مُديرها السيد/ ........................
ويُشار إليه فيما بعد ولأغراض هذا العقد بـ " الطرف الثاني ـ المقاول ".
وبعد أن أقرَّ الطرفان بأهليتهما المعتبرة للتصرف والتعاقد ، إتفقا على ما يلى:

" تمهــيد "
بموجب عقد مقاولة مؤرخ في يوم ...................أسند الطرف الأول إلى الطرف الثانى القيام بأعمال تشييد عمارة سكنية بمنطقة .............مؤلفة من ستة أدوار ، بعدد إجمالي (30) شقة ، بواقع خمسة شقق في كل دور ، وذلك طبقاً للرسومات الهندسية وكراسة الشروط والمواصفات وطبقاً للأسعار المتفق عليها فى العقد ، على أن يتم تنفيذ جميع الأعمال وتسليم الفلل كاملة التشطيب في فترة وقدرها ( ....... ) شهراً مضاف إليها (15) يوماً لتجهيز الموقع ، تبدأ من تاريخ توقيع العقد وإستلام الدفعة الأولى.

وحيثُ أنَّ هناك تأخيراً واضحاً في موعد تسليم المشروع حسبما تقضي به بنود العقد، الأمر الذي دفع الطرف الأول لمطالبة الطرف الثاني بتحمل غرامات التأخير كما هي مبيَّنة بالبند ............ من عقد المقاولة آنف الذكر ، الإ أنَّ الطرف الثاني قد إعترض على توقيع غرامة التأخير عليه مُبرراً ذلك بأنَّ هناك تأخيراً قد تمَّ من قبل الطرف الأول في إعتماد بعض العينات مثل بند الألمونيوم والزجاج والهادندريل ، فضلاً عن فروق الأسعار في بعض البنود ، بالإضافة لنقاط آخرى سيرد تفصيلها بمتن هذا العقد .

ونظراً لرغبة الطرفين في إيجاد حل مرضي وعادل ، فقد إلتقت إرادتيهما على تشكيل هيئة ثلاثية للتحكيم في النزاع القائم بينهما ، وذلك وفق الأسس والضوابط التالية :

( البند الأول )
يُعتبر التمهيد السابق جزءً لا يتجزأ من هذا العقد ، ومكملاً له في كافة شروطه وبنوده.

( البند الثانى )
إتفق الطرفان ، على أنَّ يُعين كل منهما مُحكم واحد من طرفه ، على أن يقوم المُحكمان المُعينان بإختيار مُحكم ثالث ليكون رئيس لهيئة التحكيم ومُحكم مُرجح .
وتنفيذاً لهذا الإتفاق فقد إختار الطرف الأول السيد/ ..................... ليكون حكماً مُعيناً من طرفه ، كما إختار الطرف الثاني السيد/ ................... ليكون حكماً من طرفه .
على أن يقوم المُحكمان المُختاران بالإتفاق على المُحكم المرجح خلال مدة أقصاها أسبوع من تاريخ التوقيع على هذا العقد .

( البند الثالث )
إتفق الطرفان على أنَّ المهمة التحكيمية الموكلة لهيئة التحكيم تنحصر في بحث و دراسة عقد المقاولة وملحقاته وكراستي المواصفات العامة والخاصة والخرائط والرسومات المرفقة وجميع المراسلات المتعلقة بتنفيذ المشروع ( بناء عمارة سكنية مؤلفة من ستة أدوار بمنطقة ........... ) ، وأي وقائع أو موضوعات متعلقة بتنفيذ المشروع المذكور ، وذلك للفصل في المسائل التالية :

[ التحقق من مواعيد تقديم الطرف الثاني للعينات لإعتمادها من الطرف الأول بالنسبة لـعينات السيراميك والأمونيوم والزجاج والهاندريل ، ومدى التأخير الحاصل ـ إن وجد ـ ، ومسئولية كل طرف من الطرفين فيها.
[ الفصل في موضوع أوامر التغيير ( Variation Orders ) ـ إن وجدت ـ والتي يدعي بها الطرف الثاني (المقاول).

[ الفصل في موضوع المبالغ ـ إن وجدت ـ التي سددها الطرف الأول بالزيادة عن مُستحقات الطرف الثاني الناشئة بموجب عقد المقاولة آنف الذكر.

[ إحتساب غرامة التأخير ـ إن وجدت ـ حسبما يقضى بها عقد المقاولة ، بالنسبة لمدد التأخير التي تمَّت في المشروع إبتداءً من تاريخ التسليم المتفق عليه بالعقد وحتى تاريخ التسليم الإبتدائي للمشروع.

( البند الرابع )
فوض الطرفان هيئة التحكيم فى تحديد وإتخاذ الإجراءات التى يرونها مناسبة لإجراء التحكيم و يلتزم الطرفان بالخضوع لهذه الإجراءات والمواعيد التى تراها هيئة التحكيم.

( البند الخامس )
يحق لأيً من طرفي التحكيم المثول أمام هيئة التحكيم إما بشخصه أو بواسطة من ينوب عنه ، ويحق لكل طرف تقديم ما عنى له من مستندات مؤيدة لإدعائه أو مذكرات شارحة ، على أن تُقدم المستندات والمذكرات من أربعة نسخ .

( البند السادس )
إتفق الطرفان على توقيع محضر تسليم إبتدائي للمشروع ، بموجبه يقوم الطرف الأول بإستلام المشروع و بإستكمال النواقص مع مقاولي الباطن الذين سبق للمقاول التعاقد معهم أو أي مقاولين آخرين يُحددهم المالك ، على أن يقوم الطرف الأول بالسداد مما تبقى من حقوق مقاولى الباطن الموجودة بطرفه ، والبالغ مقدارها حتى تاريخه =/........... " فقط .................. لا غير ".

( البند السابع )
إتفق الطرفان على أن تقوم هيئة التحكيم بتحديد مواعيد الإجتماعات وتكليف الأطراف بالحضور ، على أن يكون ذلك قبل ثلاثة أيام على الأقل من موعد الإجتماع المُقرر ، ويتم الإخطار إما بالفاكس أو بتسليم الإخطار ليد الأطراف مباشرة ، أيهما أيسر لأعضاء الهيئة.

يتوجب على هيئة التحيكم بأن تُحدد آخر موعد للأطراف لكي يتقدموا بما عنى لهم من مستندات ومذكرات ، بحيث لا تقبل بعد هذا التاريخ أي مستندات أو إفادات أو مذكرات.

( البند الثامن )
حدد الطرفان مدة و قدرها شهر ونصف فقط (خمسة وأربعون يوماً) لهيئة التحكيم لإصدار حكمها ، ويجوز باتفاق الطرفين مد هذه المهلة لفترة يتفق عليها إذا تطلب فحص المستندات أجلاً أطول وبشرط موافقة الطرفين على ذلك التمديد كتابة، وفي جميع الأحوال يجب الا تزيد المدة المُمددة عن (30) يوم .

( البند التاسع )
إتفق الطرفان على أنَّ الحكم الصادر من هيئة التحكيم هو حكم ملزم للطرفين ، ويُعتبر حكماً نهائياً ، ولا يجوز الطعن فيه بأي وجه من وجوه الطعن.

( البند العاشر )
يجب أن يكون حُكم المحكمين مُسبباً ، وأن يشتمل على تحديد الحقوق والالتزامات لكل طرف ، وأن يُبيَّن أوجه التقصير ـ إن وجدت ـ سواء من جانب الطرف الأول أو الطرف الثاني ، وأن يكون الحكم حاسماً فى المسائل التي وردت تفصيلاً بالبند الثالث من هذه الوثيقة .

( البند الحادي عشر )
يتم إصدار حكم هيئة التحكيم من عدد ستة نُسخ أصلية ، بيد كل عضو من أعضاء هيئة التحكيم نسخة أصلية منه ، ونسخة ليد كل طرف من أطراف التحكيم ، على أن يقوم رئيس هيئة التحكيم (الحكم المرجح) بإيداع أصل حكم التحكيم بعد صدوره لقلم كتاب المحكمة .......... ، خلال خمسة عشر يوم التالية لتاريخ صدور الحكم ، وذلك تطبيقاً لحكم المادة (.........) من قانون الإجراءات المدنية.

( البند الثاني عشر )
تعتبر أحكام القانون رقم (........) لسنة .........م ، بشأن التحكيم هى الأساس الذى يستند إليه المحكمون ولا يجوز لهم الالتجاء إلى أية أحكام أخرى أو قواعد تحكيم فى أية مؤسسة أو مركز محلى أو دولى للتحكيم .

( البند الثالث عشر )
أتفق الطرفان على أن يتحمل كل طرف أتعاب المُحكم المُعين من طرفه ، على أن يتحمل الطرفان (المالك والمقاول) أتعاب المُحكم المُرجح مناصفة بينهما .
وتطبيقاً لذلك فقد حُددت أتعاب المحكم المرجح الإجمالية بمبلغ وقدره =/............. ، إلتزم كل طرف بسداد (50%) من أتعاب المحكم المرجح ، قبل مباشرة هيئة التحكيم لمأموريتها .

(البند الرابع عشر )
تمَّ تحرير مُشارطة التحكيم من ثلاثة نُسخ ، بيد كل طرف نُسخة ، والنسخة الثالثة تُسلَّم لهيئة التحكيم ، وذلك للعمل بما تضمنته.

توقيع الطرف الأول

توقيع الطرف الثانى


توقيع عضو هيئة التحكيم توقيع عضو هيئة التحكيم
السيد/.............. السيد/............................

------------------------------------------------------------------------------------







عقد إشراف على تنفيذ مشروع

إنه فى يوم ........ الواقع فى / . / . م ، و بعونه تعالى تم الإتفاق بين كل من :

1- المكرم / ........................................ المالك و يشار إلية فى هذا العقد بالطرف الأول .

2- مكتب ..................................... المستشار ، و يشار إليه فى هذا العقد بالطرف الثانى
أو المهندس .

و ذلك على التالى :

1- موضوع العقد :
حيث أن الطرف الأول يرغب فى إقامة ............. فى موقع ................... بمدينة ...............
و حيث أنه قد أسند أعمال الإنشاء إلى مقاول عام ، و قد رأى الطرف الأول أن يسند أعمال الإشراف إلى الطرف الثانى ، فقد قبل الطرف الثانى أن يقوم بأعمال الإشراف اللازمة لإنشاء هذا المشروع ، و المتضمنة فى مجال الأعمال ، و ضمن شروط هذا العقد و حدوده .

2- مجال العمال :
2-1 أعمال الإشراف
يقوم الطرف الثانى بأعمال الإشراف اللازمة على مراحل العمل للمشروع ، حتى إصدار شهادة الأستلام الإبتدائى للمقاول ، و تمكين الطرف الأول من الأستفادة من المشروع ، كما و يلتزم المقاول بإعداد و تثبيت لوحة المشروع الإعلانية حسب تعليمات الطرف الثانى ، و تهيئة مكتب غرفة و حمام و صالة إجتماعات للإشراف ، و لوازم المشرف الكتابية و الفنية و مطبوعات نظم المشرف الخاصة به . و يتم عمل المقاول بموجب النظم الكتابية الخاصة بمكتب الطرف الثانى ، و الذى يجب أن يلتزم بها المقاول ، و التى تتكون من التالى :
1- دفتر الزيارات الذى يعده المهندس .
2- تقارير اليومية التى يعدها المقاول بموجب نموذج المهندس .
3- أذون صب الخرسانات و تعليماتها التى يصدرها المهندس .
4- أذون تقديم و أعتماد المواد .
5- أذون أعتماد التعديلات الطارئة على الأعمال بتعويض و بغير تعويض للمقاول .
6- أذون البدء بالقيام بالأعمال لضبط النوعية و متابعة البرنامج الزمنى للمشروع .
7- التقارير الشهرية التى يعدها المهندس .
2-2 جهاز الإشراف :
يتم الإشراف بزيارات من قبل الطرف الثانى و بواسطة مكتبة ، حسب مقتضيات العمل بالموقع ، دون مهندس مقيم و ينبه الطرف الأول على المقاول بضرورة أتباع تعليمات المهندس و نظمه أولا بأول و إلا يقوم بأى عمل دون الحصول على تلك التعليمات و النظم كتابيا .




3- الأتعاب و مدة العمل :
3-1 الأعمال الأساسية : يدفع الطرف الأول للطرف الثانى أتعابه لقاء هذا العقد بواقع دفعات شهرية عن كل شهر عربى أو جزئه ، بدءاً من تاريخ هذا العقد ، شاملاً الأجازات و الأعياد و العطلات الرسمية و سواها ، بواقع ................... فقط ...................... ريالاً شهريا يدفعها كل شهر عربى ، و يكون عمل الإستشارى ضمن الدوام الرسمى و النهارى فقط .
يقدر زمن تنفيذ المشروع بمدة ............ شهرا ، فإذا زادت مدة المشروع عن ........... شهر لأى سبب ، يدفع الطرف الأول حسما من حساب المقاول لدية ، و بدون الرجوع إلية ، خصما من مستحقاتة ، نفس المبلغ عن كل شهر أو جزئه إلى الطرف الثانى ، حتى صدور شهادة الإستلام الإبتدائى .

3-2 أتعاب الأعمال الأخرى :
كل من لم يرد ذكره فى هذا العرض ، أو خرج عن مجاله أو حدوده ، يخضع لأتفاق آخر بين الطرفين فى حينه .

4- حدود العقد :
يخضع مضمون هذا العقد للتصريح و الرسومات الصادرة من مكتب المصمم ، أساس التصريح ، و عقد المقاول ، و مواصفات العقد ، و لتعليمات البلدية و الدفاع المدنى ، و هو محكوم بحدودها فقط .

5- القوانين المرعية :
يخضع هذا العقد ، فيما لم يرد فيه نص ، لقوانين المملكة العربية السعودية .

6- موافقة المقاول :
يجب على المالك أن يأخذ موافقة المقاول كتابة على جميع الشروط التى تمس المقاول بموجب هذا العقد .

7- نسخ العقد :
تم عمل نسختين من هذا العقد ، و تم توقيعة من قبل الطرفين ، و أحتفظ كل طرف بنسخة لديه للعمل بموجبها .

و الله الموفق ،،،،

الطرف الأول الطرف الثانى


------------------------------------------------------------------------------------





عقد أعمال دهانات ( مصنعيات )

بعون الله تعالى فى يوم ........... الواقع فى / / الموافق / /

تم الأتفاق بين كل من :

1- المكرم ................................ المالك ، طرف أول
2- المكرم ............................ و عنوانه ....................... و إقامته رقم ....................
تاريخ ............................. و مهنتة دهان ، و كفيله ......................
و سجله التجارى ................. المقاول ، طرف ثان
على التالى :

1- موضوع العقد و واجبات و حقوق الأطراف :
يقوم الطرف الثانى بصفته دهانا خبيرا بكافة أعمال الدهانات اللازمة لعمارة / فيلا الطرف الأول و ذلك حسب أجود الأصول و مواصفات مكتب المهندس . و بأحسن الصناعيين المقبولين لدى مكتب المهندس ، و يقدم الطرف الثانى جميع اللوازم و المهمات و الأدوات و جميع أنواع العمالة اللازمة للعمل و العمالة الفنية المدربة التى يقبل بها المهندس ، و يحق للمهندس رفض أى عامل على الموقع دون إبداء الأسباب ، و على الطرف الثانى أستبداله فورا دون أدنى تلكؤ .
يتم القياس بالمتر المربع للمسقط الأفقى للسقف و المسقط الرأسى للحوائط ، و يتم خصم كافة الفتحات مهما بلغت من القياس . يقدم الطرف الأول فقط مواد الدهانات و السقائل الخارجية اللازمة للعمل .

2- طريق عمل الدهان الداخلى :
تكون كافة أعمال الدهانات حسب النموذج التالى :
تحك اللياسة بالكامل بواسطة الأحجار السنباذج ، ثم تنظيف من الغبار جيدا ، و يعمل أساس زيت بالفرشاة كاملاً ، ثم يعمل معجون وجه أول و صنفرة خشنة ، ثم يزال الغبار بخرق مبلولة ، ثم بعد الجفاف يتم عمل معجون وجه ثان و صنفرة ناعمة ثم دهان وجه أول زيتى مطفى ( أو لامع أو بلاستيك حسب الأتفاق ) للداخل ثم تلقيطات معجون ثم دهان وجه ثانى ثم تفقد نهائى مع التنعيم ثم الوجه الأخير ، و يتم العمل وفقا لمواصفات الدهان الموضحة بهذا العقد .

3- طريقة عمل الدهان الخارجى :
تهيأ الواجهات الخارجية مثل تهيئة الحوائط الداخلية ، و يعمل الدهان الخارجى على أساس برايمر خاص خارجى و يتم الدهان بمواد فى . تى . إف ، أو تكستشر ، بواسطة المسطرين ثم الرولر حسب الأصول للحصول على السطح المطلوب مع التفقد و التنعيم و التسوية ثم بعد الجفاف يتم أستخدام الرولر أو الرش أو الفرشة حسب الإتفاق لطلاء وجه أول من الدهان باللون المطلوب ثم وجه دهان نهائى بمواد خاصة للحماية من عامل الجو حسب توصية الشركة الصانعة ، تتم هذة الأعمال بموجب المواصفات التالية :





4- مواصفات عمل الدهان :
أ- الأعمال التحضيرية :
على المقاول الطرف الثانى القيام بالأعمال التالية و يتكفل بجميع ما تحتاجة من مهمات و أدوات مهنيين مهرة ، بموجب هذا العقد :
1- يجب أن ينتظر جفاف اللياسة 20 يوما على الأقل لجميع الأعمال .
2- يجب أن يستخدم الصنفرة بالحجر أو الماكينة الخاصة بالقرص اللباد و السلك الناعم لتنعيم الحوائط و الأسقف .
3- يجب أن يزيل الغبار الناجم عن هذة الصنفرة نهائيا بقطعة قماش ( فوطة ) مبللة .
ب- أعمال الحماية :
1- يجب تغطية كافة أعمال الألومنيوم و الأخشاب و البرايز و الأفياش و أعمال التكييف و الكهرباء و الصحى و جميع التركيبات بالبولى يوريثين السميك مع أستخدام شريط لاصق Tape و خاص لا يترك أثرا على التركيبات ، كما يجب تغطية الأرضيات جميعا بالبولى يورثين للحماية و كذلك الوزرات و الأعتاب .
2- إذا كان هناك أية أثاثات فتنقل إلى وسط الغرفة و تغطى بالبولى يوريثين جيدا من أى إمكانية لتسرب الغبار أو الدهان إليها .
3- تغطى جميع الأرضيات جيدا و تحمى من تساقط الغبار و المعجون و الدهان و بحيث لا يبقى أى أثر للدهان حين رفع و إزالة التغطية .
ج-الدهان الداخلى :
1- بعد تحضير الحوائط و الأسقف تدهن بمادة البرايمر لأستقبال بقية أوجه الدهانات و يستعمل من البرميل مباشرة ( البرميل سعة 18 لتر يغطى 120م2 ) وجه واحد لكامل العمل .
2- فى اليوم التالى يقوم الدهان بعمل سكينة المعجون ( المعجون الجاهز ) وجه أول لكامل العمل ، و بعد أن يجف المعجون يصنفر و ينعم بصنفرة خشنة ، و يزيل الغبار .
3- فى اليوم التالى يقوم الدهان بعمل سكينة معجون مثل ( 2 ) أعلاه ، و يتركها للجفاف ، ثم يصنفر بصنفرة متوسطة و يزيل الغبار .
4- بعد جفاف المعجون يقوم الدهان بعمل تلقيطات المعجون الأخيرة و ينعمها بصنفرة ناعمة .
5- يقوم الدهان فى اليوم التالى بإكمال الدهانات كما يلى :
5-1 الدهان الزيتى : دهان وجه أول ، و بعد الجفاف التام ، يقوم الدهان بعمل التلقيطات و صنفرتها و تنعيمها إذا أحتاج الأمر ثم يتم دهان الوجه الثانى و الأخير .
5-2 الدهان البلاستيك : دهان وجه أول مع عمل تلقيط بالمعجون إذا أحتاج الأمر و بعد الجفاف يتم عمل دهان الوجه الثانى و الأخير .
د- الدهان الخارجى :
1- يستخدم مادة برايمر خاصة لمعالجة الرطوبة Acrylic Base Primer
2- للدهان الناعم يعمل وجه سكينة معجون خارجى بمواد خاصة مضافة أساس تيتانيوم لضمان التماسك بين المكونات و عدم التأثر بالعوامل الجوية .
3- و يتم عمل وجهين دهان بلاستيك خارجىAcrylic مدعم Vinyl بينهما يوم كامل على الأقل
4- للدهان الخشن يعمل وجه Texture بأسم Magnum أو أسم Finotex أو أسم Heavytex مع كسر رخام أو بدونه ، أو بأسم Jutatex حسب رغبة المالك و أختياره و تعليمات المهندس و المواصفات المطلوبة و من أى ماركة دهان أخرى يعتمدها المالك أو مهندسه كتابيا .



5- التسليم :
1- يجب أن يقوم المقاول الطرف الثانى بتسليم جميع أعمال الدهانات خالية من أية بقع أو تموجات أو تشرخات أو شقوق أو تباين فى الألوان أو توسخ من جراء الأعمال الأخرى أو اللمس باليد أو سواها من العيوب ، كما و يجب تسليم كافة التركيبات من ألومنيوم و أخشاب و برايز و أفياش و أعمال كهربائية أو تكييف أو صحى خالية من أى اثر للدهان تماما .
2- يجب أن يقوم المقاول الطرف الثانى بتسليم جميع الأثاثات و التركيبات المختلفة مثل المفصلات و الكوالين ، و الزجاج ، و البلاط و المرايا .. إلخ ، خالية من الغبار أو اثر للمعجون أو الدهان .
3- يجب أن يقوم المقاول الطرف الثانى بتسليم كافة الأرجاء داخلاً و خارجاً خالية من أى أثر للمعجون أو الدهان .

6- التقطيب :
يجب أن يقوم الدهان بموجب هذا العقد بمعالجة الشقوق بمؤن مثل سيرسيت أو فوسام قبل بدء أعمال الدهان و يمنع أستخدام الجبس أو النورة مطلقا ، يجب أن تتم كافة الأعمال بموجب توجيهات مكتب المهندس .

7- الدفعات و الأسعار :
يدفع الطرف الأول للطرف الثانى مبلغا و قدره .... ريالاً عن كل ( 1 ) متر مربع دهان داخلى شاملاً جميع ما ذكر فى هذا العقد محملاً عليه ، مع خصم جميع الفتحات ، و مبلغاً و قدره ... ريالاً عن كل (1) متر مربع دهان خارجى شاملا جميع ما ذكر فى هذا العقد محملا عليه ، مع خصم جميع الفتحات ، و جميع الأعمال تسليم المهندس المشرف . و تتم الدفعات بموجب التالى :
عند تقرير المهندس بأحقية الطرف الثانى عن كل متكامل لغرفة أو ممر أو جدار بالكامل دون أى تدخل من أى طرف ، و لا يحق للمقاول أن يطالب بأى سلفة أو دفعة جزئية تحت الحساب لقاء جزء من العمل لم يعتمده المهندس مهما كانت الأسباب :
7-1 الدفعة الأولى ، و قدرها 25% من قيمة كل متر مربع تم أنتهاء أعمال الصنفرة و التأسيس بمادة البرايمر له .
7-2 الدفعة الثانية و قدره 25% من قيمة كل متر مربع تم إنتهاء أعمال المعجون وجه أول
و صنفرته بالكامل .
7-3 الدفعة الثالثة و قدرها 25% من قيمة كل متر مربع تم أنتهاء أعمال دهان الوجه الأول له .
7-4 الدفعة الرابعة و قدرها 25% من قيمة كل متر مربع تم تسليم الأعمال فيه بموجب محضر الإستلام الإبتدائى للمهندس بالكامل .

8- التباطؤ فى العمل أو التأخر فى التسليم :
إذا أظهر الطرف الثانى تباطؤا فى العمل ، أو تسبب فى تأخير أى مقاول آخر بسبب تقاعسه ، رغم تنبيه المهندس له ، أو تأخر فى طلب المواد من المالك قبل لزومها له بأسبوع على الأقل ، أو تأخر الطرف الثانى عن تسليم العمل فى الوقت المحدد بهذا العقد ، فإن الطرف الأول سوف يقوم بخصم جميع مبالغ الأضرار التى تسبب بها الطرف الثانى جراء تأخره أو تقاعسه ، إضافة إلى مبلغ ( ... ) ... ريالاً يوميا عن كل يوم تأخير من مستحقاته دون الرجوع إليه ، و هذا العقد تفويض بذلك .





9- تاخير الطرف الأول فى التوريد أو دفع المستحقات :
إذا تأخر الطرف الأول عن توريد المواد فى خلال مدة أقصاها أسبوع من طلب الطرف الثانى لها كتابة ، أو تقاعس عن دفع مستحقات الطرف الثانى المعتمدة من قبل المهندس المشرف خلال مدة أسبوع من أعتماده للمستخلص ، تضاف مدة التأخير عن الأسبوع إلى مدة العقد مع الطرف الثانى ، و يضاف .... ريالاً للمقاول عن كل يوم تأخير بعد ذلك شرط أستمرار الطرف الثانى فى العمل دون إنقطاع .

10- مدة العمل :
مدة هذا العقد ............. شهراً ( يوماً ) تبدأ من تاريخ تسليم الموقع للطرف الثانى جاهزاً لعمله ، و تتبع طبيعة عمل المقاولين الآخرين التى علم بها الطرف الثانى علما نافياً للجهالة و التى
لا تدخل ضمن سيطرة الطرف الأول . و لن يكون الطرف الأول مسئولا عنها أو عن أى تأخير يحصل بالمشروع عدا عن تأخير صرف الدفعة أو توريد المواد حسب الشروط المنوه عنها بهذا العقد ، مهما كانت طبيعة ذلك العمل أو التأخير أو نوعه .

11- القوانين المرئية :
يخضع هذا العقد بكافة بنوده لشروط تحكيم FIDIC . و ما لم يرد به نص يخضع لقوانين المملكة العربية السعودية .

12- نسخ العقد :
جرى توقيع نسختين من هذا العقد ، بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها ، و تم تزويد المهندس بنسخة للمتابعة بموجبها .


الطرف الأول الطرف الثانى

-------------------------------------------------------------------------------------





صيغة عقد مصنعيات إنشاء هيكل و مبانى

إنه فى يوم ..................... الواقع فى / / م.
و بعون الله تعالى جرى الأتفاق بين كل من :

1- الطرف الأول / ........................................... و يشار إليه بالمالك ، و بصفته صاحب مشروع .................... على أرضه الخاصة بموجب الصك رقم .................... و تاريخ ................. الواقعة فى مدينة ................... فى حى ................ مخطط ..............
رقم القطعة ......................

2- الطرف الثانى / ..................... و يشار إليه بالمقاول ، و عنوانه .......................
و هاتفه ........................ و يمثله مفوضه فى هذا العقد / .................. و هو يحمل إثبات شخصية رقم .................... بتاريخ ..................... هـ .
و هما بكامل أهليتهما الشرعية و القانونية ، على إنجاز هيكل إنشائى لمشروع ( ) ملك الطرف الأول المصرحة من بلدية ............. بموجب التصريح رقم ................ و تاريخ ..................
و التى أطلع الطرف الثانى على مستنداتها التعاقدية من رسومات و تفصيلات و مواصفات و علم بكل تفاصيلها و ما تحتاجة من أعمال علما نافيا للجهالة . و قد قبل الطرف الثانى أن يقوم بكافة الأعمال اللازمة لهذا العقد و ذلك حسب الرسومات و المواصفات و تعليمات المهندس المشرف بالشروط التالية :

1- مجال العمل :
يقوم الطرف الأول بإنجاز كافة أعمال المسلحات و المبانى ( هيكل بدون تشطيبات ) مصنعيات فقط و تشتمل هذة المصنعيات على كافة لوازم الأخشاب و المسامير للفرم الخرسانية و السقالات بالمواصفات الواردة فى هذا العقد و مستنداته .
1-1 تتم عملية الحفر للأساسات بمعرفة الطرف الثانى حتى الوصول إلى الطبقة الصالحة للتأسيس ، بموجب الرسومات و تقرير التربة ، و حسب تعليمات و قبول المهندس المشرف الذى يعينه الطرف الأول .
1-2 يقوم الطرف الثانى بكافة أعمال مصنعيات العزل اللازمة للعمال الملامسة للتربة و عزل الخزانات ، بالطريقة التى يوافق عليها المالك من شركة .................. مع إصدارضمان عزل الخزان كتابيا لمدة عشر سنوات مصدقاً من الغرفة التجارية .
1-3 تتم عملية الردم بعد صبات القواعد و الرقاب و الميدات و عزلها بمعرفة الطرف الثانى ، بمواد منتخبة من ناتج الموقع إذا وافق المهندس المشرف ، أو تورد من خارج الموقع حسب عينة يعتمدها المهندس المشرف ، و يتم الردم على طبقات لا تزيد عن 30 سم مع الدك بالرجاج الخاص ، كما يشمل عمل الطرف الثانى تقديم شركة متخصصة لعمل الحماية اللازمة ضد الأرضة والحشرات باستخدام مواد مناسبة ، حسب مواصفات جهة التصنيع التى يجب أعتمادها من المهندس المشرف .
1-4 تتم عملية الحفر و الإنشاء لخزان الماء و التحليل و البيارة بمعرفة الطرف الثانى و على حسابة . علما بأنه يتم قياس مساحة سطح الخزان السفلى مضاعفة فقط ، أما مساحة سطح كل من خزان التحليل و البيارة فيقاس مرة واحدة و يضرب المجموع بوحدة السعر المتفق عليه و يحاسب عليه الطرف الثانى .


2- مواصفات العمل :
يقوم الطرف الثانى بما يلزم نحو إنشاء الهيكل الخرسانى من القواعد و الأساسات و الميدات و ما تبقى بالكامل للمبنى موضوع هذا العقد و المكونة من ....................... حسب المخططات و الخرائط الخاصة بها الصادرة و المعتمدة بموجب التصريح/ الترخيص الصادر بذلك من جهة الإختصاص وهى .................... و ذلك حسب المواصفات التالية :
2-1 أعمال الخرسانة العادية تحت القواعد المسلحة و الميدات و بالأرتفاع المذكور بالخرائط من
رتبة لا تقل عن 250 كجم / م2 و معامل هبوط لا يزيد عن 15 سم .
2-2 أعمال الخرسانة المسلحة تنفذ بموجب الخرائط الهندسية الخاصة بالمبنى من رتبة لا تقل
عن 350 كجم / م3 ، و قوة لا تقل عن الموصوف فى الرسومات الهندسية ، و يلتزم المقاول
بوضع كميات الحديد و أحجامه و أطواله حسب ما هو مبين بجداول التسليح و تحت إشراف
و موافقة المهندس المشرف . و يتم تسليح و عمل كمرات الهوردى و أعصابه . حسبما هو
موضح بالخرائط و تعليمات المهندس المشرف .
يجب أن يكون الخشب المستخدم للفرم الخشبية جديدا للأعمدة و ( القبة ) و الزخارف و جيدا لباقى الأعمال . يتم فك الفرم الخشبية حسب تعليمات المهندس المشرف لكامل أعمال الخرسانات ، و لن تقل المدة عن 24 ساعة من آخر صبة للأعمدة ، و يومين لجوانب الميدات ، 15 يوما ذات البحور التى لا تتجاوز 4 أمتار فى فصل الصيف ، و 21 يوما لباقى الأعمال .
2-3 يقوم الطرف الثانى بكامل أعمال الفرمجة والدك الميكانيكى و اليدوى و تسوية الأسطح و
نزع مياه التدمية أولا بأول و تغطية الخرسانات بالخيش ( أو البولى يوريثين السميك ) فور
إنتهاء الخدمة ، و تغريقها بالماء طوال مدة لا تقل عن أربعة أيام للأعمدة و الميدات ، و
سبعة للأسقف .
2-4 أعمال المبانى لمنسوب الردم تكون من الطوب الأسمنتى المصمت ( الداموك ) و تنتهى
بفاصل رطوبة ثم تكمل أرتفاعات بقية المبانى للمبنى المفرغ من مصنع يعتمده المهندس المشرف و حسب السماكات الموضحة بالخرائط . و يجب أن تكون المبانى حسب تعليمات المهندس المشرف من حيث الأستقامة و الرأسية ، مع ملء الفواصل بالمونة و دمكها ، و عدم ترك أى حبة بدون مونة فى أى مكان ، و المعالجة بالماء لمدة ثلاثة أيام . تكون المبانى الخارجية من بلوك معزول لتخفيف أنتفال الحرارة ، و يشمل العمل جميع الفتحات للشبابيك و الأبواب و التكييف بموجب الخرائط المعمارية و الكهربائية و الصحية ، مع جميع ما يلزم من أعتاب و أقواس و تغطيات خرسانية أو مبانى حسب طلب المهندس .
2-5 يكون توصيل المواد للموقع على حساب الطرف الأول و إما أعمال رفع المواد و تقريبها للعمل فتكون على حساب الطرف الثانى .

3- قيمة العقد و الدفعات :
يدفع الطرف الأول للطرف الثانى مبلغ ( ......... ) ريالاً ، فقط .....................ريالاً ، للمتر
المربع ( المسطح ) الواحد مقابل قيمة المصنعية بالكامل . يتم قياس البروزات التى تزيد عن 50 سم فقط ، نصف مسطح ، و ضعف مسطح خزان المياه الأرضى ، و مسطح خزان التحليل ، و مسطح خزان الصرف ، و مسطح الملحق شاملاً السلم و سطح بيت الدرج ، و لا يخصم منور السلم من قياس الدور ، و لا تحتسب أى زيادة فى القياس للمقاول عن الخرائط إلا بخطاب رسمى خطى من المالك مسبقا بتحديد هذه الزيادة ، أما النقص فيحسم من المقاول مباشرة غذا قبل به المالك .



4- الهدر مسؤولية الطرف الثانى :
يلتزم الطرف الثانى بمراعاة الأصول الفنية فى تقطيع و أستخدام الحديد و البلك و كافة المواد الأخرى المستخدمة فى الهيكل و المحافظة على أموال الطرف الأول من الهالك غير المعتاد الذى يجب أن يوافق عليه المهندس المشرف .

5- الدفعات :
تتم عملية الدفع من الطرف الأول على الطرف الثانى ، و بموافقة المهندس المشرف ، على النحو التالى ، منسوبا إلى القيمة التقديرية لإنهاء العقد ، و لا يحق للمقاول المطالبة بأى دفعة أو جزء منها ما لم تنته جميع الأعمال المحددة فيها و بإقرار المهندس المشرف :
5-1 الدفعة الأولى مقدارها عند انتهاء الحفر ووضع الخنزيرة ، و إنتهاء جميع أعمال الخرسانة العادية ، وحفر و صب أرضية الخزن ، و بناء حوائط قميص الخزان البلك و اللياسة الداخلية له و عمل العزل الخارجى من رقائق الإسفلت 4 مم بيتومات أو عوازل .
5-2 الدفعة الثانية مقدارها .... بعد الإنتهاء من صب القواعد ، و أرضية و جدران الخزان الأرضى المسلحة .
5-3 الدفعة الثالثة مقدارها ..... بعد الإنتهاء من صب الميدات و إنتهاء أعمال حطة الردم و أعمال الردم و معالجة التربة ، وصب سقف الخزان الأرضى .
5-4 الدفعة الرابعة مقدارها .... بعد صب أعمدة الدور الأرضى .
5-5 الدفع الخامسة مقادرها .... بعد صب سقف الدور الأرضى .
5-6 الدفعة الرابعة مقدارها .... بعد صب أعمدة الدور الأول .
5-7 الدفعة الخامسة مقدارها .... بعد صب سقف الدور الأول .
5-8 الدفعة الخامسة مقدارها .... بعد الإنتهاء من مبانى الدور الأرضى .
5-9 الدفعة الخامسة مقدارها .... بعد الإنتهاء من مبانى الدور الأول .
5-10 الدفعة السادسة مقدارها ..... بعد صب سقف الملحق العلوى .
5-11 الدفعة السابعة مقدارها ( باقى المبلغ المتبقى من قيمة العقد الحقيقية بعد التمييز النهائى
على الطبيعة ) .

6- مدة العمل :
يلتزم الطرف الثانى بتشغيل العمل و تنفيذة خلال مدة أقصاها ( ........ ) شهور من تاريخ توقيع هذا العقد دون أى تأخير أو تقاعس فى العمل ، و يتعهد بتنفيذ العمل بموجب الخرائط و التصريح و المواصفات و تعليمات المهندس المشار إليها أعلاه . و ذلك بإستخدام عماله و معلميه فقط . و يحق للطرف الأول أو مهندسه الأمر بإبعاد أى عامل أو معلم ليس موافقا عليهما من ناحية القدرة الفنية أو سواها بدون أية مراجعة من الطرف الثانى . و لا يحق للطرف الثانى تسليم العمل او أى جزء منه بالباطن . و إذا أراد أستخدام مقاول بالباطن أو متخصص كان عليه أخذ موافقة المالك و المهندس المشرف خطيا قبل ذلك .

7- مسؤولية الطرف الثانى و الغرامات :
يقوم الطرف الثانى بالتنفيذ وفقا لأصول الصناعة الجيدة و المستوى الرفيع لقبول المهندس ، و إذا حدث أى خطأ إنشائى من قبل المقاول لا سمح الله ، أو أى مخالفة فى المواصفات أو التنفيذ ، فإن المقاول يتحملها بكامل التكليف مواداً و مصنعية و يلتزم بإزالتها و إصلاح الخطأ فورا دون أى تعويض من الطرف الأول و فى حالة تأخر المقاول عن المدة المقررة يترتب عليه دفع مبلغ ( 500 ) ريال عن كل يوم تأخير للطرف الأول ، كما يتحمل أجور المهندس .
فإذا لم يدفع يحق للمالك بموجب هذا العقد خصمها من حساب الطرف الثانى مباشرة دون الحاجة إلى أى إنذار .


8- تحديد الكميات بدقة مسؤولية الطرف الثانى :
يجب على الطرف الثانى طلب المواد اللازمة من الطرف الأول بدقة و إعطائه مهلة كافية لا تقل عن أسبوع لتدبير هذة المواد إلا ما يكون خارجا عن إرادة الطرف الأول . و يجب أن لا يهدر الطرف الثانى المواد ، و يتحمل تكاليف أى هدر غير عادى يقرره المهندس .

9- تنظيف المبنى و الموقع مسؤولية الطرف الثانى :
بعد الإنتهاء من أعمال المبانى و المسلحات لكامل الهيكل يقوم الطرف الثانى بتنظيف المبنى و الموقع و رفع كافة المخلفات ، و هذا شرط لإتمام التسليم الإبتدائى و صرف الدفعة الأخيرة .

10 – الأعمال الغير مشمولة بهذا العقد :
جرى الأتفاق بين الطرفين بعقد منفصل على أعمال السور و هياكل البوابات و الملحق الخارجى و الأعمال التحضيرية من أرصفة و مشايات للحدائق و مايتبع ذلك . و أى عمل يخرج عن نطاق
هذا العقد يتم التفاهم عليه بين الطرفين فى حينه .

11- الألتزام التام بالعقد :
وقع الطرفان بالأتزام كل منهما بالشروط المدونة أعلاه دون أى نية بالإخلال باى بند ، و شهد الشاهدون ، و الله خير الشاهدين .

12- نسخ العقد :
تحرر هذا العقد من نسختين يحتفظ كل من الطرف الأول و الطرف الثانى بنسخة لديه ، وزود المهندس المشرف بنسخة إضافية لإتمام أعمال الإشراف . و الله الموفق .
و عليه جرى الأتفاق و التوقيع .


الطرف الأول الطرف الثانى



-----------------------------------------------------------------------------------



صيغـةعقــد تصميم مشروع

إنه فى يوم ....... الواقع فى . / . / .... هـ ، الموافق / . / . ..... و بعونه تعالى ، تم

الأتفاق بين كل من :

1- المكرم ........................................................ طرف أول

2- مكتب ........................................................ طرف ثانى

و ذلك على ما يلى :

1- موضوع التعاقد :
يقوم الطرف الثانى بأعمال التصميم اللازمة لمشروع الطرف الأول ، و الذى يشمل المكونات الموضحة فيما بعد و على الأرض المملوكة من قبل الطرف الأول بموجب الصك الشرعى الخاص به رقم ( ) و تاريخ / / و الكائنة فى حى ............... بمدينة ........... و تشمل أعمال التصميم الأمور المذكورة فى البيان الموضح فى هذا العقد فقط .

2- مكونات المشروع :
يتكون المشروع من المنشآت التالية :
أ- الفيلا :
و هى فيلا مكونة من دورين فقط ، حسب التصميم المرفق و المقدم للبلدية كتصميم مبدئى ، مع المحافظة على الأرتدادات المطلوبة من قبل البلدية .

ب – الملحقات :
تتكون الملحقات من الأعمال التالية :
ب-1- خزان مياه سفلى مقاس 4.00 × 6.00 × 2.00 م
ب-2- خزان صرف مقاس 2.00 × 6.00 × 2.00 م
ب-3- غرفة الكهرباء إذا طلبت البلدية ذلك .
ب-4- غرفة الحارس و حمامه .
ب-5- السور الخارجى .
ب-6- موقف سيارة داخلى .
ب-7- ملحق بالسطح حسب نظام البلدية .




3- نطاق الأعمال :
تشمل الأعمال المتعاقد عليها البنود التالية فقط :
أ- الرسومات الهندسية :
1- يقدم الطرف الثانى للطرف الأول نسخة من المقترح الأولى مع توقيع العقد ، و نسخة من
التصميم المعمارى الإبتدائى خلال 15 يوما من تاريخ توقيع الطرف الأول بقبول المقترح
الأولى للحصول على موافقة البلدية على المشروع الأبتدائى . و لا يحق للطرف الأول أن
يطلب القيام بأى تعديل على هذا المشروع لأى سبب كان بعد قبول المقترح الأولىضمن قيمة هذا العقد .

و على الطرفين الألتزام بطلبات البلدية .

2- يقدم الطرف الثانى نسختين من التصميم النهائى مقاسA 2 حسب طلبات البلدية
( رسومات البلدية ) شاملاً :
2-1- المساقط المعمارية الأفقية و القطاع و الواجهات .
2-2- الرسومات الإنشائية للقواعد و الميدات و الأعمدة و الأسقف و جداول الأعمدة و
الأسقف .
2-3- الرسومات الصحية لصرف الحمامات و المطابخ و صرف السطح و الموقع العام و
الخزانات الأرضية و العلوية و المصارف .
2-4- الرسومات الكهربائية للإنارة و القوى داخل الفيلا.
2-5- المواصفات الخاصة المختصرة كرموز على المساقط فقط ، و جدول التشطيبات .

4- الأتعاب :
يدفع الطرف الأول للطرف الثانى أتعابه عن هذا العقد و البالغـــة ( 0000.00 ) فقط ........................................ ريالاً لاغير ، و بموجب الدفعات التالية :
أ- الدفعة الأولى و مقدارها 50% فقط خمسين بالمائة من إجمالى قيمة العقد لدى قبول البلدية
بالتصميم الأبتدائى المعمارى .
ب- الدفعة الثانية و مقدارها 30% فقط ثلاثين بالمائة من إجمالى قيمة العقد لدى قبول البلدية
بالتصميم الإبتدائى المعمارى .
ج- الدفعة الثالثة و الأخيرة و قدرها 20% فقط عشرين بالمائة من إجمالى قيمة العقد لدى
إنتهاء كافة رسومات المشروع .

و يلتزم الطرف الأول بتسديد الدفعة فور أستحقاقها ، و لا يحق للطرف الأول أسترداد أية مبالغ دفعها ، و لا يحق له إلغاء هذا العقد ، فإذا أوقف العمل بالمشروع وجب علية أن يدفع للطرف الثانى المبلغ المستحق الذى يشمل الدفعة التى تم عندها التوقيف . كما و يجب أن يسدد ىالطرف الأول كامل أتعاب الطرف الثانى لدى أنتهاء الرسومات .







5- شروط إضافية :
يدفع الطرف الأول للطرف الثانى الأتعاب الإضافية التالية ، إذا رغب الطرف الأول أو أمرت البلدية أن يقوم الطرف الثانى بأعمالها .
1- مقابل متابع المشروع بالبلدية ............. ريالاً ، و لا يشمل العمل أية أعمال مساحية .
2- مقابل عمل مناظير ملونة .................. ريالاً عن كل منظور.
3- أى عمل إضافى لم يذكر فى هذا العقد صراحة ، يتم الأتفاق علية فى حينه .
و يشمل عمل الطرف الثانى الحصول على موافقة البلدية على المشروع الإبتدائى ، و يقوم الطرف الأول بالحصول على كروكى و طلبات البلدية و تصريح البناء عن طريقة الخاص .

و لا يشمل هذا العقد أية تجاوزات على نظم البلدية أو التخطيط أو الدفاع المدنى ، و لا تحتوى وعدا بذلك ، و قد تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها .
و الله خير الشاهدين .



الطرف الثانى الطرف الأول





----

هناك تعليقان (2):

  1. شركة تنظيف خزانات بجدة
    احصل على خدمة تنظيف خزانات بجدة من خلال افضل شركات تنظيف الخزانات المنزل فهى شركة تنظيف خزانات بجدة متخصصة لديها خبرة عالية وتقوم بالخدمة بأفضل العمالة الماهرة
    تنظيف خزانات بجدة
    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-jeddah/

    ردحذف
  2. إذا تسبب رب العمل فى تأخير العمل بصورة جسيمة نظرا لعدم تمكنه من تقديم الرسومات والتصميمات اللازمة للتنفيذ إلى المقاول, حسب البرنامج الزمنى المنصوص عليه فى العقد بحيث إمتدت مدة تنفيذ المشروع لضعف المدة الأصلية المقررة فى العقد ( وذلك بإقرار وإعتماد المهندس الإستشارى ومهندس رب العمل), فهل يحق للمقاول المطالبة بالتعويض عن مافاته من فرص عمل أخرى كانت ممكنة فى المدة الزائدة؟؟؟
    (إضافة إلى ما تكبده فعليا من تكاليف إضافية من أجور ومعدات وخلافه) ولكم جزيل الشكر

    ردحذف