التسميات

الثلاثاء، 20 يوليو 2010

أهم المصطلحات الشائعة الاستعمال في الاعتمادات المستندية

أهم المصطلحات الشائعة الاستعمال في الاعتمادات المستندية

أولا مصطلحات بحرية :- Marine Clauses
1- بوليصة الشحن البحرية Bill Of Lading B/l
أهم مستند متداول في التجارة الدولية وله ثلاث وظائف هي :

أ - يعتبر إيصالا بالبضاعة الموضحة فيه يحرره الناقل أو وكيله للشاحن ويعتبر في الوقت نفسه وعدا بتسليم البضاعة بعد انتهاء الرحلة البحرية إلي المستلم المخول له الحق باستلامها .

ب- يعتبر حجة بما ورد فيه من شروط وبنود العقد المبرم بين الناقل والشاحن وفي حالة تظهيره لصالح مشتري للبضاعة فإن عقدا جديدا ينشأ بين الناقل والمظهر إليه بنفس الشروط والبنود ويعتبر هذا المستند وثيقة بما جاء فيه من أوصاف البضاعة الموضحة به 

جـ- يعتبر سندا لملكية البضاعة و في حالة ما إذا كان صادرا لأمر شخص أخر أي قابلا للتداول فيجوز تحويل ملكية البضاعة بمجرد تظهير وتسليم سندات الشحن الأصلية للمظهر إليه .
وفي حالة صدور سند شحن باسم معين دون كلمة ( لحامله ) فلا يجوز تحويله لشخص أخر

2- مجموعة سندات الشحن Full Sets Of Bills Of Lading
تتكون المجموعة الكاملة من سندات الشحن عادة من ثلاثة أصول وعدة صور حسب العدد المطلوب وتكون الأصول معتمدة بما يفيد أنها أصول ويجب أن تحول جميع سندات الشحن الصادرة( لحامله) إلي المستفيد ( حسب العدد المدون بسند الشحن ) ويكتفي بتقديم أصل واحد فقط إلي الوكيل الملاحي بميناء الوصول لاستلام البضاعة

3- مشارطه الإيجار Charter Party C/p
عقد مبرم بين الشاحن أو وكيله بصفته مستأجر وبين مالك السفينة باعتباره مؤجرا لنقل بضائع معينة لسفريه واحدة أو عدة سفريات أو لفترة من الزمن بواسطتها .
النقاط الرئيسية لمشارطه الإيجار .
أسماء الأطراف المتعاقدة ( الملاك والمستأجرين/اسم السفينة / حمولتها/موقعها/درجتها/عدد أيام السماح المتفق عليها / مكان الشحن/ مواصفات وكمية البضاعة المراد شحنها / ميناء الوصول/مكان أو أماكن التفريغ/ قيمة النولون/ العملة وطريقة الدفع / كمية البضائع الواجب شحنها أو تفريغها في اليوم الواحد ( أو عدد الأيام المتفق عليها ) / قيمة غرامة التأخير وكسب الوقت( إذا وجد ) / تاريخ الإلغاء / العمولة وشروط الحماية / توقيع الأطراف المتعاقدين أو توقيع الوكلاء المفوضين أو توقيع واحد منهم متفق عليه من الأطراف المتعاقدة 

4- النولون Freight
يمثل مبلغ معين يدفعه حائز البضاعة بالمكان والميعاد المحددين وطبقا لعقود المشارطه إلي مالك السفينة نظير التزامه بنقل البضاعة وتسليمها بحالتها بميناء الوصول .

5- النولون الضائع Dead Freight
إذا قدم مستأجر السفينة أو حاجز الفراغ عليها كمية من البضائع أقل من المتفق عليه فأنه يلتزم بدفع مبلغ النولون المتفق عليه بالكامل ويطلق علي قيمة النولون المدفوع عن بضائع لم يتم شحنها في هذه الحالة عبارة النولون الضائع 

 6-غرامة التاخير demurrageعبارة عن تعويض يستحق لمالك السفينة إذا تسبب المستأجرون في تأخير السفينة عن الميعاد المتفق عليه بمشارطه الإيجار لإتمام شحن السفينة أو تفريغها .

7- بضائع السطح Deck Cargo
هي البضائع التي تشحن علي سطح السفينة ( On Deck ) لطبيعتها أو لدواعي الأمن تستلزم دائما موافقة الشاحنين .


 8-عدم انتظار السفينة للرسو Free Of Turn
يقصد بهذا الاصطلاح عدم انتظار السفينة لدورها في الرسو للقيام بالشحن أو التفريغ بل يبدا احتساب استعداد السفينة من وقت وصولها بعد تسليم ربانها إخطارا باستعداد السفينة للشحن أو التفريغ حسب مشارطه الإيجار .

9- شرط تجمد المياه Ice Clause
شرط يتعلق بالظروف الناشئة عن تجمد المياه يعطي الحرية لربان السفينة بعدم دخول ميناء الشحن أو مغادرته قبل إتمام عملية الشحن أو التفريغ إذا ترائي له أن سفينته ستتجمد داخله وفي هذه الحالة فعلي مستأجري السفينة أن يقرروا إما الانتظار حتى السماح بدخول السفينة مقابل دفع غرامة التأخير أو إصدار التعليمات بتوجيه السفينة إلي ميناء أخر لتفريغ الشحنة به فورا .

10- علي الصابورة : In Ballast
يطلق علي السفينة في حالة مغادرتها الميناء بدون حمولة ولحفظ توازنها تملئ تنكاتها بمياه البحر أو الرمل أو الأحجار .

11- تقريبا About أو أي اصطلاح مماثل :
إذا ذكرت هذه الكلمة أو مرادفاتها بجوار المبلغ أو الكمية أو السعر فأن ذلك يعني التجاوز عن نسبة 10 % بالزيادة أو النقص إما إذا ذكرت بجوار الشحن فإن ذلك يعني ضرورة إتمامه خلال خمسة أيام سابقة أو لاحقة عن التاريخ المحدد للشحن علي أن تتضمن يومي البداية والنهاية .

12- الشحن العاجل : Prompt Shipment / Immediate Shipment As Soon As Possible
إذا ما ذكر هذا التعبير أو مرادفاته فأنه يتم التغاضي عنه واعتباره كأن لم يكن.

13- لتحديد صلاحية سريان الاعتماد للشحن .
First Half ( من يوم 1 حتى يوم 15 من الشهر )
Second Half ( من يوم 16 حتى أخر الشهر )
Begining ( من يوم 1 حتى يوم 10 من الشهر )
Middle ( من يوم 11 حتى يوم 20 من الشهر )
End ( من يوم 21 حتى آخر الشهر )

14- شحن البضاعة داخل السفينة : Free In
اصطلاح يرد في مشارطات الإيجار Charter Party وإخطارات حجز الفراغ ومعناه أن البضائع تشحن داخل السفينة دون أن يلتزم مالك السفينة بدفع أي مصروفات.

15- تفريغ البضاعة علي حساب المستلمين Free Out
اصطلاح يرد في مشارطات الإيجار وإخطارات حجز الفراغ ومعناه أن البضاعة تفرغ من السفينة Discharge علي حساب المستلمين .

16- Stowed Free In &
وفي هذه الحالة لا يتحمل مالك السفينة نفقات شحن و تستيف البضاعة .

17- Trimmed F . I . T Free In &
وفي هذه الحالة لا يتحمل مالك السفينة نفقات شحن و رص البضاعة بعناية داخل العنابر.

18- Out - F.i.o Free In &
اصطلاح يستعمل في مشارطات الإيجار واخطارت حجز الفراغ ومعناه أن البضائع تشحن علي السفينة أو تفرغ منها دون أن يتحمل مالك السفينة أية مصروفات . ويلتزم بدفع هذه المصروفات المستأجر في مشارطات الإيجار أو الطرف الذي يقدم البضاعة أو يستلمها ( حسب الأحوال ) إذا تعلق الأمر بإخطارات كحجز الفراغ عن الشحن علي الخطوط المنتظمة .

19- Out Stowed - F.i.o.s Free In &
اصطلاح يقصد به نفس معني الاصطلاح السابق F.i.o بالإضافة إلى عدم التزام مالك السفينة أيضا بمصاريف التستيف.

20- Out Trimmed = F.i.o.t Free In &
اصطلاح يقصد به نفس معني اصطلاح F.i.o بالإضافة ألي عدم التزام مالك السفينة أيضا بمصاريف رص البضاعة بعناية (تسويتها ) في العنابر .









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق